الأخبار

الكلاب الكبيرة حياتها أقصر من الصغيرة

s920121624221

د ب أ

أظهرت دراسة أن الكلاب الكبيرة مثل “جريت دين” و”سانت برنارد” تكون أقصر عمرا من الكلاب الأصغر حجما مثل “شيواوا”، موضحة أن الكلاب الكبيرة تتقدم فى العمر بشكل أسرع وتموت مبكرا.

وبينما تعيش السلالات الكبيرة من الكلاب فى المتوسط لمدة تتراوح بين 5 أعوام و8 أعوام، يبلغ متوسط حياة الكلاب الصغيرة ما يتراوح بين 10 أعوام و14 عاما، وفقا لتحليل أجرته جامعة جوتنجن فى ألمانيا.

واستندت الدراسة، التى نشرت فى مجلة “أمريكان ناتشراليست” على معلومات من أمريكا الشمالية، ولكن الخبراء قالوا إن النتائج تنطبق على أوروبا وأماكن أخرى أيضا.

وقالت عالمة الأحياء التطورية كورنيليا كراوس “السلالات الكبيرة تشيخ بيولوجيا بسرعة أكبر من السلالات الصغيرة.. نحن نفترض أن هذا يرتبط بالنمو السريع”.

وأوضحت كراوس أن العديد من الكلاب الكبيرة تصبح بالفعل بالغة خلال ثلاثة أعوام ثم تموت عندما تصبح فى السابعة من عمرها. ويبدو أن حياتها فى مرحلة الكبر تمر بوتيرة سريعة. وتشير الإحصاءات إلى أن الكلاب الكبيرة مثل “جريت دين” و”ماستيف” و”سانت برنارد”، هى التى تموت فى سن صغيرة.

لقد ساعد المربون فى إنتاج سلالات من الكلاب تبدأ من “شيواوا” الذى يزن 2 كيلوجرام إلى “انجليش ماستيف” الذى يزن 80 كيلوجراما.

وأضافت كراوس “ولكن يجب على المربين أن يأخذوا فى الاعتبار متوسط العمر المتوقع أكثر من الحجم الكبير، وبذلك يستفيد من يحتفظون بالكلاب بشكل أكبر من كلابهم”.

وقامت العالمة بتقييم بنك بيانات خاص بجامعات أمريكا الشمالية البيطرية يضم 50 ألف كلب من 74 سلالة مختلفة.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى