الأخبار

«الصحة» تكشف حقيقة فحص ثدي الأم لصرف الألبان المدعمة

أكد الدكتور خالد العطيفي مدير إدارة مراكز رعاية الأمومة والطفولة، أن المراكز المنتشرة في مختلف المحافظات وعددها ١٠٠٥ منافذ لصرف ألبان الأطفال المدعمة تضم طبيبا وممرضة للكشف على الأمهات من خلال رؤية كيفية رضاعة الطفل من الأم وليس كما تردد فحص ثدي الأم.

وأضاف “العطيفى” في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن الطبيب معه ممرضة لمتابعة عملية الرضاعة إذا كانت سليمة أم لا وإذا لم تعرف الأم طرق الرضاعة الطبيعية تقوم الممرضة بتعليم الأم كيفية الرضاعة.

وأوضح “العطيفى”، أن عيادات مراكز الأمومة والطفولة مغلقة ويتم الكشف فيها مشيرا إلى عدم وجود عيادات متنقلة في الشوارع.

أشار “العطيفى” إلى أن الأم في حالة شعورها بالتوتر والإرهاق يتركها الطبيب وقتا كافيا حتى تستعيد تركيزها وتتمكن من إرضاع الطفل كما تساعد الممرضة الأم في إعطائها المشورة حول أهمية الرضاعة الطبيعية وبناء على الكشف الطبي يتم تحديد إذا ما كان الطفل يحتاج إلى صرف ألبان مدعمة أم لا.

وكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، قد أصدر قرارا بتعديل شروط صرف ألبان الأطفال المدعمة تيسيرا على المواطنين في الحصول على اللبن المدعم، حيث حدد القرار الفئات المستحقة لصرف ألبان الأطفال المدعمة وتشمل ولادة توءم أو أكثر، والتوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية، عدم كفاية لبن الأم “ضعف في إدرار اللبن من الأم” ويحدده طبيب الرعاية الصحية الأولية، أو إصابة الأم بمرض مزمن مثل السكر أو الضغط أو أي مرض يستوجب استخدام أدوية يتم إفرازها في لبن الأم وتنفر الرضيع مثل الروماتويد أو مرض عقلي شديد أو مرض موضعي بالثدي، أو وفاة الأم.

كما قرر وزير الصحة استمرار العمل بالطريقة الورقية لصرف ألبان الأطفال المدعمة، وذلك لحين استخراج الكروت الذكية، مشيرا إلى أنه سيتم زيادة عدد منافذ صرف ألبان الأطفال المدعمة إلى 1600 منفذ بدلا من 1005 منافذ بنهاية الشهر الجاري.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى