الأخبار

مصير الأمة العربية مرتبط بمصير مصر

69قال الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث القطري إن مصير الأمة العربية مرتبط بمصير مصر.

وأضاف الكواري – في محاضرة ألقاها اليوم الاثنين في مجمع اللغة العربية بالقاهرة -أن الأيام والحوادث أثبتت أن مصرَ هي التاج إذا ما تحدثنا عن المكانة والقيمة، وهي القاطرةإذا ما تحدثنا عن القوة.

وشدد على أن مصر هي التي تشد العرب معها في الصعود وفي الهبوط كذلك، لهذا يتعلق الشارع العربي دائما بما يجري في مصرَ، تعلق من يترقب الخير لبلده بل لبيته ولنفسه.

وتابع الكواري إن عيون العربِ جميعا تتعلق بأرض الكنانة وأحداث ثورتها منذ انطلاق الربيع العربي.. مشيرا إلى أن الجميع يتابع ما يجري ويتطلع إلى استقرارها الذي سينعكس على الإنسان العربي في كل مكان، وعلى قضايا العرب جميعها، وفي القلب منها قضية اللغة بوصفها أحد عناصر وجود وهوية هذه الأمة.

وقال “يتطلع العرب كافة والمثقفون منهم خاصة إلى دور مصر المحوري في الحفاظ على اللغةالعربية، والنهوض بالثقافة ” إذ لا لغة يمكن أن تنهض أو ـ حتى ـ أن تعيش من دون محتوى ثقافي يعمق اعتزاز أهلها بها ويغنيهم في حياتهم العلمية والعملية عن لغات الآخرين.

وأضاف”ما أحوجنا اليوم إلى مصر، وما أحرصنا على الحفاظ عليها كي تضطلع بأدوارها في صنع قواعد المجد بما فيها مجد اللغة العربية التي تواجه اليوم الكثير من التحديات”.

بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى