الأخبار

تقييم خطر سلالة جديدة لأنفلونزا الطيور

BIR620088131026

رويترز

قال علماء إن بيانات عن التسلسل الجينى لسلالة قاتلة من فيروس أنفلونزا الطيور لم تكن معروفة من قبل بين البشر تظهر أنها اكتسبت بالفعل بعض التحور الذى يجعل من المحتمل أن تسبب عدوى بشرية.

لكن لا يوجد دليل حتى الآن على أن أنفلونزا (اتش.7.ان.9) -التى من المعروف أنها أصابت تسعة أشخاص فى الصين وأدت إلى وفاة ثلاثة تنتقل من شخص لأخر ولا تزال هناك فرصة لأن تتلاشى ولا تتحور إلى سلالة بشرية.

وبعد أيام فقط على إعلان السلطات فى الصين أنها اكتشفت حالات من أنفلونزا (اتش.7.ان.9) يفحص خبراء فى مرض الأنفلونزا بمعامل فى أنحاء العالم بيانات التسلسل الجينى لعينات أخذت من المرضى لتقييم احتمالات انتشار العدوى.

وقال اب اوستيرهوز أحد أبرز خبراء الأنفلونزا فى العالم ويعمل بمركز ايراسموس الطبى فى هولندا أن التسلسل الجينى يظهر بعض التحورات الجينية التى يجب أن تجعل السلطات فى حالة تأهب وتستلزم مراقبة متزايدة على الحيوانات والبشر.

وقال اوستيرهوز فى اتصال هاتفى مع رويترز “تكيف الفيروس إلى حد معين بالفعل مع أنواع الثدييات والبشر ومن وجهة النظر هذه فإنه مثير للقلق “يجب أن نراقبه بدقة جدا حقا.”

وكانت لجنة الصحة والتخطيط الأسرى فى الصين قد أكدت يوم الأحد إصابة ثلاثة أشخاص بالأنفلونزا الجديد وتوفى شخصان فى شنغهاى عمرهما 87 و27 عاما بعدما شعرا بالمرض فى أواخر فبراير شباط، وأكد لسلطات الصينية خلال اليومين الماضيين إصابة ست أشخاص آخرين توفى احدهم.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن حالات أنفلونزا (اتش.7.ان.9) مثيرة للقلق لأنها الأولى بين البشر.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة ومقرها جنيف أمس الأربعاء “ذلك يجعلها حدثا فريدا تتعامل منظمة الصحة العالمية معه بجدية.”

وانتشرت سلالات من أنفلونزا الطيور مثل (اتش.5.ان.1) لعدة سنوات ويمكنها الانتقال من الطيور إلى البشر لكنها لا تنتقل بين البشر. ويبدو أن من خصائص السلالة الجديدة عدم الانتقال بين البشر حتى الآن.

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى