الأخبار

“الفيومي” يطالب بإسناد ملف “سد النهضة” للمخابرات

75

 

علق المهندس إبراهيم الفيومي، خبير الشئون الأفريقية، وصاحب مشروع ربط نهر الكونغو، علي زيارة الرئيس الأمريكي بارك أوباما لإثيوبيا بأنها زيارة غرضها خبيث يتعلق بالوقوف في وجه مصر بشأن قضية سد النهضة، وتقديم الدعم للجانب الإثيوبي، لاستكمال ما بدأته، بالتعاون مع اسرائيل المستفيدة من المشروع ذاته.

وطالب “الفيومي” في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، الرئيس عبد الفتاح السيسي بسحب ملف التفاوض مع الجانب الإثيوبي فيما يخص سد النهضة من وزارة الري وتسليم الملف بالكامل لوزارة الدفاع المصرية وحدة المخابرات، لآن إثيوبيا ماضية في طريقها في بناء السد بنفس المواصفات، وطالما بقى هذا الملف في يد وزارة الري سوف تفشل مرة تلو الأخرى في تحقيق اي نجاحات، خاصة بعض الزيارة الأمريكية الأخيرة هذة.

وأوضح أن هناك خطة ممنهجة تنفذها الولايات المتحدة الأمريكية بمعاونة اسرائيل وبدعم من الدول المعادية لمصر بالتمويل، مشدداً علي ضرورة الإبتعاد عن الحديث حول استيراد الكهرباء من إثيوبيا لأن أديس ابابا تعاقدت مع إسرائيل فكل ما سيدفعه المصريون علي الكهرباء سيساهم بحوالي 18% من الدعم المباشر للجيش الإسرائيلي.

جدير بالذكر أن وكالة الأسوشيتدبرس، قالت إن زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لإثيوبيا اليوم الأحد، هى المرة الأولى التى يزور فيها رئيس أمريكى ذلك البلد الواقع فى شرق إفريقيا، وهو ما يعد وفقا للحكومة الإثيوبية علامة على المكانة المتنامية للبلاد.

وأضافت الوكالة فى تقرير منشور اليوم، أن الزيارة تأتى فى وقت لا تزال هناك مخاوف خطيرة بشأن الحريات السياسية فى هذا البلد الذى يضم أكثر من 90 مليون شخص، مع خشية شخصيات من المعارضة بأن الزيارة التى تأتى فى عقب فوز الحزب الحاكم بنسبة 100 % فى الانتخابات، ستعطى شرعية دولية لثانى أكبر الحكومات الإفريقية قمعا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى