الأخبار

فوز مصر بجائزة التميز للمحافظة على بيئة البحر الأحمر

456455656

أ.ش.أ

فازت مصر بجائزة التميز البيئية للهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن.

وقام الامير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للارصاد وحماية البيئة السعودية رئيس الدورة 15 للاجتماع الوزاري للهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن الذي اختتم أعماله اليوم الأربعاء في جدة بتسليم الجائزة الى الدكتور عمرو علي المدير التنفيذي لجمعية بيئة البحر الاحمر والغردقة عضو الوفد المصرى الى الاجتماعات الذي ترأسه الدكتور خالد فهمي وزير الدولة لشئون البيئة.

وأقر الوزراء المسئولون عن شئون البيئة بدول البحر الاحمر في ختام اجتماعاتهم برنامجا لرصد التلوث الاشعاعي والتلوث بالمواد السامة في البيئة البحرية والتخلص الامثل لمياه الاتزان والرسوبيات في السفن، تمهيدا للاستجابة لباقى اشتراطات اتفاقية ماربول الدولية التى ترعاها المنظمة البحرية العالمية في اطار سعى الدول الـ 7 المطلة على البحر الاحمر لاقراره دوليا كمنطقة بحرية خاصة.

و وجهت مصر الدعوة للدول الاعضاء لحضور الاجتماع المقبل للمؤتمر بمدينة الغردقة المصرية عام 2015م ، حيث يعقد الاجتماع مرة كل عامين.

ووقعت مصر والسعودية – على هامش الاجتماع – البرنامج التنفيذي الأول للتعاون الفني في مجال حماية البيئة، ووقع على البرنامج وزير الدولة لشئون البيئة الدكتور خالد محمد فهمي الذي يزور السعودية حاليا مع الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة السعودية.

ويهدف البرنامج لتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين وإعداد مشروعات بيئة مشتركة تعزيزاً للتعاون القائم بين وإداراكاً لأهمية تنمية العلاقات البيئية بين البلدين في إطار الجامعة العربية وغيرها من البرامج الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بقضايا البيئة.

ويشمل البرنامج عددا من المواضيع البيئة المهمة التي شملت الإدارة البيئية وإدارة نوعية البيئة والتشريعات البيئية والادارة الساحلية المتكاملة والسياسات البحرية ومهارات التفاوض في قضايا البيئة في المحافل الاقليمية والدولية كذلك نظم المعلومات البيئية الجغرافية والرصد البيئي اضافة الى الإدارة السليمة للمواد الكيميائية والنفايات الخطرة والتدريب والتوعية البيئية والتقييم البيئي ومؤشرات البيئة اضافة إلى دعم التواصل بين مؤسسات المجتمع المدني في مجال البيئة وقضايا التغيرات المناخية والاقتصاد الأخضر.

كما يهدف البرنامج الى وضع إطار مشترك للتدريب ولبناء قدرات بين الجانبين في المجالات المعنية بالبيئة وذلك في إدارة المواد والنفايات الخطرة، و تضمنت إعداد مقترحات المشروعات لاستقطاب الدعم الخارجي، والرصد والمراقبة البيئية، والتقييم البيئي، ومهارات التفاوض في قضايا البيئة في المحافل الإقليمية والدولية.

كان الدكتور خالد فهمي وزير الدولة لشئون البيئة قد وصل مساء أمس الاول الى جدة على رأس وفد مصرى يتألف من: الدكتورة فاطمة أبو الشوك الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، وهبة شعراوي مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة البيئة، والدكتور عمرو علي المدير التنفيذي لجمعية بيئة البحر الاحمر والغردقة في زيارة للمملكة العربية السعودية للمشاركة في فعاليات الاجتماع الوزاري للدورة ال15 لمجلس “الهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن .

يذكر أن تاريخ إنشاء الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن يرجع إلى عام 1995، وقد قامت بتوقيع عدد من البرتوكولات ومذكرات التفاهم مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة، وإعداد خطة العمل الإقليمية للتخطيط للطوارئ البحرية بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية واعتمادها من قبل الدول الأعضاء في الهيئة.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى