الأخبار

«متحف السيارات التاريخية» يستضيف «لايكن»

 

لايكن

 

 

مدحت فاخوري

رعى متحف السيارات التاريخية والقديمة والتقليدية حفل استضافة أول سيارة عربية فائقة السرعة «لايكن» وهي مصنعة من قبل شركة «دبليو موتورز» العربية. حيث ستعرض السيارة لمدة أسبوع في قاعة العرض الرئيسية في المتحف من 9 وحتى 16 الجاري.

وقد عبر مدير اللجان في المتحف مصطفى مخصيد عن سعادته بمدى التفاعل الكبير الذي لمسه من المشاركين الذين شكروا المتحف على استضافته لمثل هذه النوعية من السيارات الفائقة السرعة «لايكن»، وقد شكلت لجنة للتحكيم وتقييم السيارات تضم النخبة من خبراء السيارات الكلاسيكية في الكويت ورؤساء اللجان الفنية في المتحف وخبراء معتمدين من وكلاء السيارات في الكويت.

وأضاف «أننا جميعا فخورون بهذا الإنجاز العربي ورغبة منا في دعم هذا الإنجاز استضفنا السيارة في المتحف ليتعرف عليها محبو السيارات في الكويت والشرق الأوسط. فمن أهداف المتحف ان يدعم ويساعد المشاريع المختصة في عالم السيارات. وهنا يجدر بنا تقدير الشركة الجزيل لسمو الشيخ ناصر المحمد على دعمه الكبير لأبنائه محبي السيارات في الكويت والوطن العربي والعالم، كما شكر عضو مجلس الأمناء في المتحف عبدالعزيز اسحق لتوجيهاته المثمرة في نشاطات المتحف».

وقال رئيس اللجنة الإعلامية زكريا دشتي : «يسعد المتحف استضافة أول سيارة عربية ذات سرعة فائقة، حيث ان المتحف فخور دائما بدعم الإنجازات العربية في مجال السيارات. كما انها لفرصة نادرة لاستضافة هذه السيارة عن قرب في المتحف، متمنين ان يكون عرض هذه السيارة مثالا يحتذى ومصدر إلهام للزوار لتحقيق أحلامهم ومشاريعهم الخاصة ، حيث ان المتحف يسعى دائما لدعم وتسليط الضوء على مثل هذه المشاريع المميزة التي تدعونا جميعا الى ان نفخر بهذا الإنجاز العربي.

وعن الـ «لايكن» صرح المدير التنفيذي لدبليو موتورز رالف دباس قائلا: «نحن نصنع التاريخ بأول سيارة عربية ذات سرعة فائقة، وهي تعد السيارة الأكثر تميزا في العالم».

وأضاف: «نحن فخورون بدعم سمو الشيخ ناصر المحمد ومتحف السيارات التاريخية والقديمة التقليدية في الكويت للاهتمام بهذا الإنجاز العربي في عالم السيارات، ونحن فخورون بالتعاون مع المتحف على هذا الحدث المثير الذي لا ينسى متمنين التعاون مجددا في العديد من الأنشطة مستقبلا.

تم إطلاق شركة دبليو موتورز في يوليو 2012 في حفل التعريف الذي أقيم بقصر «سرسق» في بيروت، حيث اعلن مؤسس الشركة «رالف دباس» للعالم عن السيارة الاكثر تميزا للحضور الشغوف. وقد تمثل هذا الاعلان في ولادة سيارة «لايكن» العربية ذات السرعة الفائقة، التي تم عرضها رسميا للعالم في 28 يناير 2012 في معرض قطر الدولي للسيارات وبحضور وسائل الإعلام الإقليمية والعالمية، حيث حضر اكثر من 150 ألف زائر للمعرض لمشاهدة هذه السيارة العربية الأولى من نوعها في قسم دبليو موتورز في المعرض.

بعد الإطلاق الناجح للسيارة في معرض قطر الدولي للسيارات في يناير الماضي ومشاركتها السيارة في معرض دبي العالمي للقوارب في مارس 2013 واليوم تتوج دبليو موتورز جولتها بعرضها للمرة الاولى بالكويت في متحف السيارات التاريخية والقديمة والتقليدية من 9 إلى 16 الجاري.

وسميت السيارة «لايكن» تيمنا بالكائنات الخيالية الأسطورية المستذئبة وهي الأكثر تقدما من الذئاب في الأساطير، لكنها مكتوبة بالـ «k » في Lykan بدلا من الـ C في Lycan، السيارة تمتلك مزيجا من القوة وفخامة التصميم المتقدم والتكنولوجيا والتفرد في المواصفات التي لا توجد إلا فيها فقط. وإنتاجها المحدود لـ 7 سيارات فقط يجعلها من أندر السيارات المصنعة في العالم. «لايكن» تحتضن محركا انبطاحيا من 6 اسطونات مع شاحني توربو، حيث يقع المحرك في الجزء الوسطي الخلفي للسيارة وتمت هندسة السيارة بنسب متوازنة من القوة والعزم والسرعة، لتكون آلة القيادة المثالية التي تقدم تجربة القيادة المميزة. فهي تقدم 750 حصانا و1000 نيوتن ميتر من العزم مع علبة غيارات ذات 7 سرعات مجهزة بناقل حركة مزدوج، كل هذه المواصفات تمكن هذا الوحش من القفز من الصفر إلى الـ 100 كم/ساعة في أقل من 2.8 ثانية لتصل السرعة القصوى إلى 395 كم/ ساعة.

وللمرة الاولى في العالم تقدم «لايكن» لوحة قيادة ثلاثية الأبعاد بتقنية «الهولوغرام» والتي تعمل عن طريق اللمس والـ ID4Motion المتطور للوحة القيادة وأبواب كهربائية تعمل بالاتجاه المعاكس، «لايكن» ببساطة تحتوي على التكنولوجيا الأكثر تقدما بين نظيراتها في فئة السيارات الفائقة السرعة.

ولإضافة لمسة من الفخامة المعاصرة مع التكامل باستخدام أكثر المواد فخامة من الداخل، تأتي الأضواء الأمامية لـ «لايكن» مرصعة بالألماس أو خيارك من الأحجار الكريمة التي تضفي على هذه السيارة المزيد من الروعة والفخامة. كما تقدم السيارة مقاعد مطرزة بخيوط من الذهب، وخدمة شخصية للنخبة على مدار الساعة توفرها شركة «كوينتوشنشيلي» العالمية المتخصصة في تقديم أرقى الخدمات الشخصية بالعالم، كما تقدم «لايكن» لأصحابها ساعة فاخرة صنعت خصيصا لمالكي السيارة وهي ذات إنتاج محدود لسبعة ساعات فقط مع كل سيارة من ساعات سايروس كليبسي لكل واحد من مقتني سيارات الـ «لايكن».

كما يجدر وصفها بأنها «آلة حديثة مع لمسة من الإنسانية فسعر سيارة «لايكن» ذات الإنتاج المحدود هو 3.4 ملايين دولار، مما يجعلها واحدة من أغلى السيارات وأكثرها حصرية في العالم.

ويحتضن المتحف اليوم مجموعة تتكون من أكثر من 40 سيارة كلاسيكية كما يحتوي على مجموعة واسعة من المرافق تتضمن استديو للتصوير وورشة عمل فنية ومكتبة ومدينة متحف السيارات.

 

الانباء

لحظة الكشف عن سيارة «لايكن»	 (اسامة ابوعطية)
لحظة الكشف عن سيارة «لايكن» (اسامة ابوعطية)
سيارة «لايكن» اول سيارة عربية فائقة السرعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى