الأخبار

روسيا تطلق أول رحلة مأهولة للفضاء من أراضيها في 2018

بوتين

 

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية اليوم الجمعة أن روسيا ستطلق أول رحلة فضائية مأهولة من أراضيها عام 2018 من قاعدة اطلاق جديدة بهدف استكشاف القمر والفضاء السحيق.

وقال عبر دائرة تلفزيونية من موقع بناء محطة فوستوتشني في منطقة أمور بأقصي شرق البلاد إنه يأمل في أن تستخدم الولايات المتحدة وأوروبا المحطة لترسيخ التعاون في الذكرى السنوية 52 لرحلة يوري جاجارين للفضاء وهو أول رائد فضاء في العالم. وأطلقت رحلة جاجارين سباق الفضاء خلال فترة الحرب الباردة وأصبح تاريخ الرحلة يوم استكشاف الفضاء الذي يحتفل به الروس كل عام.

وأضاف بوتين “أود أن أهنيء الطاقم في هذه العطلة… هذه ليست كأي تهاني أنها تهاني من موقع بناء مستقبلنا.”

وتريد روسيا أن تكون القاعدة بجوار الحدود مع الصين حيث تأمل في استخدام جيل جديد من الصواريخ لحمل حمولات أثقل لمنافسة قاعدتها الحالية في قازاخستان التي يثور الخلاف حول عقد ايجارها منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

ومنذ أن أوقفت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) رحلاتها المكوكية العام الماضي تنطلق الصواريخ الروسية من محطة بايكونور التي تعود للحقبة السوفيتية لتوفر لرواد الفضاء من مختلف أنحاء العالم السبيل الوحيد للوصول إلى محطة الفضاء الدولية التي تبلغ تكلفتها 100 مليار دولار والتي تبعد نحو 400 كيلومتر عن سطح الأرض.

وقال بوتين وهو يتفقد نموذجا للمحطة بعد اكتمالها “أتمني بشدة أن تستخدم ليس فقط من جانب علمائنا ولكن من قبل زملائكم من الولايات المتحدة وأوروبا وغيرها من الدول.”

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى