الأخبار

الغاز الروسى يسعي لاحتكار السوق المصرى

 

3az

 

 

فاطمة السكرى

تحدثت الصحيفة الإيطالية METTE OCAZZULANI، عبر موقعها الإلكترونى، أن شركة الغاز الروسية “غاز بروم” وهي الشركة المحتكرة للغاز الروسي وجهت دعوة لبدأ مشاورات مع السلطات المصرية لإنشاء تعاون في مجال الطاقة، وبذلك فإن هذه الاتفاقية ستسمح لموسكو بأن تصبح القوى المهيمنة في بلاد حوض البحر المتوسط.

كما أفادت شركة “آسيا” للغاز الطبيعي وهي الجهة المسؤولة عن فحص إمكانية التعاون في مجال الأبحاث وتصدير النفط والغاز للأراضي المصرية, أنه بالنسبة لروسيا, فإن مصر تمثل هدف استراتيجي للهيمنة علي دول حوض البحر المتوسط.
وفي السياق نفسه, قامت روسيا بتوجيه دعوه لبدأ مناقشات حول التحكم في صادرات إسرائيل من الغاز، ولكن في أعقاب ذلك أعلنت تركيا وإسرائيل أن ذلك يؤثر على إرسال الغاز الإسرائيلي في الاتحاد الأوروبي من خلال أنابيب الأتراك.
ونظرا لتنوع مصادر إمدادات الطاقة في الاتحاد الأوروبي, أعلنت المفوضية الأوروبية نقل الغاز إلى أذربيجان وبناء محطات للغاز الطبيعي لاستيراد الغاز من قطر والنرويج والولايات المتحدة.
وذكرت الصحيفة أنه بالسيطرة على 16 مليار متر مكعب من الغاز التي تصدره مصر سنويا، فإن شركة غاز بروم سيصبح لديها إمكانية للسيطرة على إحدى مصادر الطاقة البديلة في أوروبا وهكذا تتنوع مصادر مشروع إمدادات الاتحاد الأوروبي.
وأشارت الصحيفة إلى مشروع آخر من جانب موسكو لزيادة استقلال الاتحاد الأوروبي عن الغاز الروسي يدعي “ساويس ستريم”.
وقالت الصحيفة إن صربيا قد وافقت على إقامة مشروع ساويس ستريم على أراضيها، وذلك لتحقيق المصلحة الوطنية في صربيا.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى