الأخبار

بنك التنمية الإسلامى يضخ 3 مليارات دولار بمصر

كشف خالد عبودي رئيس المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الحاص التابعة لبنك التنمية الإسلامي أن البنك يستهدف ضخ 3 مليارات دولار في صورة تمويلات واستثمارت بالسوق المصري خلال الـ5 سنوات القادمة.

وقال عبودي – خلال توقيع مذكرة تفاهم مع بنك الإسكان والتعمير وبنك الاستثمار العربي لدارسة رفع رأسمال شركة الجارديان للتأجير التمويلي من 100 مليون إلى 150 مليون جنيه – إن البنك ينظر إلى السوق المصري على أنه واعد ويحظى بالعديد من الفرص الاستثمارية طويلة الأجل.

ونوه بأن حجم استثمارات البنك الإسلامي في السوق المصري خلال السنوات الماضية بلغ 3 مليارات دولار، منها مليار دولار خلال العام الماضى.

وأوضح أن البنك الإسلامي زاد من استثماراته بمصر بعد ثورة 25 يناير في الوقت الذي تردد فيه العديد من المؤسسات الدولية، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي للبنك هو تحقيق التنمية بجانب الربحية.

ولفت إلى أنه في الفترة الماضية قام بضخ تمويلات في محطة كهرباء حلوان ورفع حجم تمويلاته بها من 250 مليونا إلى 450 مليون دولار بعد انسحاب بعض الشركاء، منوها بأن البنك يسهم في الوقت الحالي في إنشاء شركة للسكر سيتم الإعلان عنها في غضون أسبوعين.

وأشار عبودي إلى أن غرض المؤسسة الإسلامية من مذكرة التفاهم هو تقديم منتجات وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية من خلال إعادة تفعيل شركة (جارديان) للتأجير التمويلي تحت هيكل مساهمين جدد وحجم رأسمال جديد والذي تبلغ نسبة مساهمته فيها بنحو 50% وبنك الإسكان والتعمير بنحو 30% وبنك الاستثمار العربي بنحو 20% متوقعا الانتهاء من الدراسة قبل نهاية يونيو المقبل.

ومن جانبه قال فتحي سباعي رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان والتعمير إن الشركة الجديدة ستعمل على توفير ضمانات للمستثمرين فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، لافتا إلى أن أهم المشكلات التي تواجه تمويل المشروعات الصغيرة تتمثل في غياب الضمان والذي يدفع العديد من البنوك للاحجام عن تمويل مثل تلك المشروعات.

وأشار سباعي إلى أنه بعد ثورة 25 يناير الماضية استطاع قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة دعم الاقتصاد في تلك المرحلة الحرجة ، مؤكدا أنه إذا ما تم دعمه وتحويله إلى الاقتصاد المصري سيعمل على خلق فرص عمل جديدة وسيضخ استثمارات جديدة.

وبدوره أعرب هاني سيف النصر رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار العربي عن أمله في أن تسهم الشركة في تقديم قيمة مضافة للمجتمع ، لافتا إلى أن بنك الاستثمار يركز على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والاستثمار العربي بجانب تمويل المشروعات الأخرى ، لافتا إلى أنه فتح فرعين للبنك في المنصورة والمنيا قبل 30 يونيو المقبل في إطار خطة البنك التوسعية.

ونفى سيف النصر تأثر البنك بالأحداث الليبية ، موضحا أن حجم استثمارات البنك في ليبيا ليس كبيرا.
ونوه بأنه سيتم في مايو المقبل عقد الجمعية العمومية للبنك حيث سيتم مناقشة نتائج أعماله والقوائم المالية له.

بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى