الأخبار

وزير الخارجية: التقارب المصري الروسي…

308627_0

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن العالم العربى يواجه تحديات خطيرة تستدعى التحرك المصري العربي، لخلق رؤية مشتركة، خاصة أن مصر لن تنسي المواقف العربية، لافتا إلى تفعيل الجامعة العربية لمواجهة التحديات وتشكيل قوة عسكرية لحماية الأمن القومي العربي.

وقال «شكري»، خلال المؤتمر السنوى لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بجامعة القاهرة، الأحد، إن القوة العسكرية لن تكون للاعتداء على أحد إنما لحماية الوطن العربي، مشيرا إلى أن أمن الخليج من أمن مصر، ما استدعى مشاركة مصر في عملية عاصفة الحزم، موضحا دعم مصر ليبيا وسوريا في إعادة الاستقرار.

وأوضح الوزير، أن مصر تعمل على تحقيق التوزان المنشود في العلاقات الخارجية، لافتا إلى أن التقارب المصري الروسي جاء بعد فترة من التباعد بين البلدين، مضيفا أن روسيا دولة كبيرة لها إمكانيات ضخمة، مشيرا إلى أن مصر كانت تركز في علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية فقط، لكن بعد ثورتين فرض الواقع على السياسة الخارجية مزيد من التعاون الواقعي مع روسيا، مشددا على ان التقارب المصرى الروسي ليس على حساب طرف آخر، حيث أنه يجب الحفاظ على دوائر اهتمامنا مع كل الدوائر وليس تعزيز المصلحة مع طرف على حساب آخر، بما يحقق صالح المواطن وتحقيق المصالح الأمنية والتفاعل مع المسرح السياسي.

وأكد، أن مصر تجمعها مع أمريكا مصالح مشتركة، وانه سيتم إجراء حوار استراتيجية مع الولايات المتحدة تتناول العلاقات بين البلدين، كما أن مصر لها علاقات كبيرة مع دول الاتحاد الأوروبى قائمة على الندية والاحترام والمصلحة المتبادلة، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبى يقدم 55% من نسبة السياحة القادمة لمصر سنوياً.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن مصر لها دور تاريخى في دعم حركات التحرر في دول افريقيا، كما تقوم الآن بحفظ السلام في مالى وافريقيا الوسطى والكونغوا الديمقراطية ودارفور، مؤكدا أن توجه مصر في افريقيا استرتيجي.

وأكد، أن مصر تسعى لبناء علاقات افريقية على اسس تحقيق المصالح المشتركة، دون الاضرار بمصالح أي طرف، ونسعى مع أفريقيا لتأكيد روح التعاون، ما حدث من خلال توقيع اتفاقية ثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا، موضحا أن مصر ارسلت خلال الفترة الأخيرة 71 خبيرا في كافة المجالات إلى دول أفريقيا.

 

المصري اليوم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى