الأخبار

الصداقة الخفية بين اسرائيل وايران

15

 صلاح معتوق

 

اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الاثنين، أن إيران لم تتجاوز “الخط الأحمر” الذي وضعه لبرنامجها النووي لكنها تقترب منه بدأب

وقال نتنياهو في اجتماع لنواب تكتل ليكود- بيتنا أمس، إن أنشطة إيران النووية لم تبلع بعد الحد الذي وضعه مضيفا:” يتعين علينا ألا نسمح لإيران بتجاوز هذا الخط “بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وكان نتنياهو رسم خلال حديثه في الأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول الماضي خطا أحمر، على قنبلة من الورق ليوضح النقطة التي يقول إن إيران ستكون عندها قد جمعت كمية من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 20 % تكفي لصنع قنبلة نووية واحدة إذا خصبت لدرجة أعلى وقال آنذاك إن إيران قد تصل إلى هذه المرحلة في أواسط 2013.

وجاء تصريح نتنياهو بعد مرور يوم على تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، بأن هناك مبالغة في حالة البرنامج النووي الإيراني .

وأضاف أولمرت في كلمة أدلى بها في مؤتمر “جيروزاليم بوست” في نيويورك أمس الأول الأحد، إنه ينبغي على الإيرانيين أن ينظروا بمحمل الجد في التصريحات الأمريكية بأن واشنطن ستبذل كل ما بوسعها لضمان ألا تصل إيران لمرحلة امتلاك قدرات نووية.

وفي الأسبوع الماضي قال عاموس يادلين، وهو رئيس سابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية في مؤتمر أمني في تل أبيب “الإيرانيون عبروا الخط الأحمر” الذي رسمه نتنياهو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف نتنياهو في التصريحات المذاعة أمس الاثنين “إيران مستمرة في برنامجها النووي لم تعبر بعد الخط الأحمر الذي وضعته في الأمم المتحدة لكنها تقترب منه بدأب.”

وتصر إسرائيل منذ فترة طويلة على ضرورة استخدام التهديد العسكري الجاد مع تحديد خطوط واضحة ينبغي لأنشطة طهران النووية ألا تتجاوزها، وتقول ان هذا هو السبيل الوحيد لإقناع إيران بالاستجابة للضغوط الدولية والحد من تخصيب اليورانيوم والسماح لمفتشي الأمم المتحدة بممارسة عملهم دون قيود أو معوقات..

الخبر نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى