الأخبار

قنديل: سنبني مصر دون انتظار مساعدات خارجية

106

 

وجه الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء الشكر للوزارء السابقين على ما بذلوه من جهد، لافتا إلى أن التعديل الوزاري ركز بصورة كبيرة على المجموعة الاقتصادية لوجود حاجة ملحة لانجازات وتحديات خاصة مع بداية الاستقرار السياسي وحتى الانتخابات المقبلة،مشيرا  إلى أن هناك بوادر استقرار وهدوء في الشارع ستساعد الحكومة على تحقيق الانجازات .

وحول فلسفة الاختيار قال رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عق اجتماعه بالوزراء الجدد، إنه ركز على دقة الاختيار بعد التشاور المجتمعي، كاشفا عن اعتذار العديد من الجهات والشخصيات عن المشاركة بالتعديل الوزاري الجديد، مؤكدا أن الذين شاركوا معه هم مجموعة من المخلصين لمصر لقرارهم بتحمل المسئولية، داعيا الجميع أن يشارك في مسيرة البناء وليس العكس.

 وأكد ان مصر ستبنى بسواعد أبنائها دون الانتظار لمساعدات خارجية كون الحكومة الجديدة أمامها تحديات وستواجه المشاكل بكل قوة وتقدم حلولا على المستوى القريب والمتوسط.

وقال قنديل إن الرئيس أوصى بأهمية شعور المواطن بالانجاز وتسليط الضوء على الايجابيات، مشيرا إلى أن الوزراء تعاهدوا مع الرئيس على مجموعة من محاور العمل وهي:

– عودة مصر الآمنة ليست بمنطق القهر والاستبداد ولكن تحت سلطة وسيادة القانون

– تعزيز الهوية واستعادة الاخلاق المصرية.

– تحقيق أهداف الثورة ومن أهمها العدالة الاجتماعية.

– توفير فرص عمل للمواطن من خلال تعظيم الاستثمارات

وأضاف أن الرئيس طالب بعدم نسيان حلم مصر الذي وعد به الشعب عام  2020 وقبله عام 2150 راجيا إياهم أن يحولوا الحلم إلى حقيقة ملموسة، لافتا إلى افتتاح منطقة التنمية الصينية على محور قناة السويس، بالإضافة إلى المصالحة مع المستثمرين الجادين دون إهدار حق الدولة لتشجيع المستثمر .

أهم قرار في مجلس الوزراء

وقال قنديل إن أهم القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء هو الموافقة على توفيق أوضاع إحدى شركات الصلب العاملة في شرق بورسعيد باستثمارات 200 مليون دولار والتي تشارك فيه هيئة مواني بورسعيد بنسبة 5% بعد أ، كان متوقف تماما، بالإضافة للموافقة على تعديلات للقانون 89 لسنة 98 لتخصييص الاراضي لاستثمارات والذي كان به عوائق للاستثمار، و الموافقة على تخصيص 840 متر مربع لانتاج ومعالجة الغاز الطبييعي المستخرج من البحر المتوسط .

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد محمود الجيزاوي، وزير الزراعة أن محصول القمح حقق في هذه العام طفرة مؤكدا أن العام المقبل سيشهد  زيادة أكبر عن طريق محورين وهما زراعة معظم المساحة بتقاوي منتقاة او مسجلة، والأمر الثاني هو توفير سماد بشكل مناسب للمزارع .

ومن جانبه وجه وزير المالية الدكتور فياض عبد المنعم ابراهيم الشكر للوزير السابق المرسي حجازي  وقال إنه  سيكمل العمل بعده ويبني على مابدأه .

وأشار إلى أن وزارة المالية  ستعمل على رفع كفاءة الانفاق العام وتنمية وتطوير اليات توفير موارد جديدة، مع التوسع في آليات جديدة لتحقيق العدالة الاجتماعية، مؤكدا  أن مصر  ليست فقيرة في مواردها.

ومن جانبه وجه وزير العدل المستشار أحمد سليمان الشكر للمستشار أحمد مكي، وزير العدل السابق قائلا “إنه شيخي وأستاذي الذي بذل جهدا يعجز عنه الشباب” .

وأضاف قائلا: “كنت اتمنى أن يكمل المسيرة حتى يجني ثمار ما عمل لأننا مقبلون على تطوير في إجراءات التقاضي والمشروع قد بدأ ونحن ندعم استقلال القضاء.. ومشروعات القضاء لابد أن تعرض على مجلس القضاء الأعلى.. ولن يصدر مشروع إلا برضى القضاة..لأن صورة القاضي مسئولية لكل مواطن

البديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى