الأخبار

ذرة صفراء بـ5 مليارات دولار سنوياً

 

296

 

 

قال الدكتور طارق بن موسى الزدجالي، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، إن واردات الوطن العربي من الذرة الصفراء تبلغ نحو 20 مليون طن، بتكلفة قدرها 5 مليارات دولار سنوياً، معتبراً أن هذا يمثل عبء و فجوة كبيرة، وأن مصر مؤهلة لتقليصها هذه الفجوة إذا ما أحسنت استغلال إمكانياتها الزراعية.

جاء ذلك خلال زيارته اليوم الجمعة لمحافظة الشرقية برفقة الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة، لتوزيع عقود وشهادات 50 فراطة ذرة على الجمعيات الزراعية، و75 رأس ماشية عشار على المزارعين بالقرى الأكثر احتياجاً.

وأضاف ”الزدجالي” أن المنظمة تسعى من خلال تنفيذ عدة برامج في مصر، لتحفيز دور المرأة الريفية في التنمية بتمكينها اقتصادياً، بتوزيع رؤوس ماشية على الأسر الأكثر احتياجاً.

وتابع: ”أن مصر تنتج 84 بالمئة من إجمالي الناتج العربي من الذرة الصفراء بمتوسط 5.2 طناً للهكتار، وأن المنظمة تسهم بتعاونها مع وزارة الزراعة المصرية في دعم جهود ما بعد حصاد المحصول”، لافتاً إلى تنفيذ مشروع بدأ منذ العام الماضي ويستهدف توزيع 1000 فراطة ذرة على الجمعيات الزراعية، بطاقة تبلغ 1500 طن في الساعة، بتمويل من المنظمة”.

و أشار إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ووزارة الزراعة المصرية، لزراعة 3 ملايين شجرة زيتون في سيناء، بتكلفة قدرها 4 ملايين جنيه، إلى جانب بدء تنفيذ برنامج يتضمن 80 دورة تدريبية للعاملين في قطاع الزراعة بمختلف المحافظات في مجالات الزراعة والمياه والثروة الحيوانية وغيرها.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى