الأخبار

تربية الشباب علي السمع والطاعة مفخرة للجماعة

 

 

taha

 

يري أن التربية داخل الإخوان مسئولية الجميع وأن السمع والطاعة مفخرة للإخوان وعبادة تتقرب بها الجماعة إلي الله ,وأن الالتزام بالضوابط واللوائح لا يمنع الأفراد من الإبداع والتطور, الدكتور محمد طه وهدان عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ومسئول قسم التربية بالجماعة والاستاذ بكلية الزراعة جامعة قناة السويس

 

انتخب في 14 يناير 2012 عضوا بمكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين بدلاً من م. سعد الحسيني, حكم عليه بثلاث سنوات في القضية العسكرية رقم 8 لسنة 1995م بتهمة محاولة احياء جماعة محظورة مع مجموعة من قيادات الإخوان وذلك عقب اجتماع لمجلس شوري الجماعة بمركزها العام بالتوفيقية وخرج من المعتقل عام 1998م.

وقد كشف وهدان في حواره لـ « مبتدا» أن  شباب الجماعة منفتح لأقصي درجة  وأن قوة العلاقة والثقة  بين الاخوان وبعضهم تجعل الأخ يعرف ما يفكر فيه إخوانه مجرد أن ينظر إليهم  , وأن  الزواج داخل الجماعة أمر شخصي ولا يوجد في الإخوان من  تزوج غصب عنه ,  وأن الفرد يمر داخل الجماعة بثلاث مراحل هي  التعريف والتكوين التنفيذ وان اتهام الإخوان بالإفراط والتفريط دليل علي أنهم علي حق ..

1 –  بما أنك المسؤول الأول عن التربية داخل الجماعة  ..هل هناك بالفعل مليشيات مدربة علي السلاح يتم استخدامها لتحقيق أهداف الجماعة ؟

– بداية من أدبيات جماعة الإخوان أن التربية مسئولية الجميع , فكل فرد مسئول عن تربية نفسه وإخوانه .. أما عن المليشيات المسلحة داخل الجماعة فهذا افتراء لا صحة له, وخلال العقود الماضية لم يثبت إدانة فرد من الجماعة بحمل سكينة مطبخ .

2- وماذا عن اشتباكات الاتحادية وإتهام الإخوان بالاعتداء علي المتظاهرين ؟.

– عند ما يكون جميع الشهداء  وغالبية الجرحة من الإخوان , فمن إذن المعتدي عليه .

3- لكن الكثير اتهم الإخوان بأنهم ادعوا انتماء الشهداء للجماعة ؟

– هذا غير صحيح فالشهداء جميعهم من الاخوان , والجماعة ادري بغيرها بمن ينتمي لصفوفها ومن يدعي , وجميع مقاطع اليوتيوب توكد الاعتداء علي شباب الجماعة وليس العكس .

4- هل هناك تنظيم سري مسيطر علي الجماعة ويمثل امتداد للتنظيم الخاص مثلما أكد  بعض الخارجين عنها ؟

– هذا الكلام غير صحيح لأن دعوة الإخوان علانية عالمية مشرفة , ولا توجد بها اي تنظيمات سرية تتحكم في قرارتها , الجميع يخدم  دعوته وجندي من اجلها .

5 – وسائل الاعلام نشرت تقريرا  عن معسكر تدريب لشباب الاخوان في مرسي مطروح استعدادا للمشاركة في جبهة سوريا ؟

– كلها اتهامات باطلة ومعسكرات التربية التي يعدها الاخوان  عامة ومفتوحة , وبرامجها مطروحة  للجميع , وليست سرية او جهادية كما زعمت وسائل الاعلام .

6 – هل تمت برعاية الجماعة أم برعاية حزب الحرية والعدالة ؟

– تمت تحت رعاية الجماعة والحزب معا , فليس لدينا شئ مقلق نتحرج منه .

7 – مبدأ السمع والطاعة هدف أصيل يتم تربية الأفراد عليه ؟

– السمع والطاعة مفخرة للجماعة وعبادة نتقرب بها الي الله , والطاعة عندنا في غير معصية الله , والسمع والطاعة في الأنظمة السياسية والحزبية هو الالتزام بالضوابط واللوائح ومن يخالفها يتم محاسبته وادانته , وهو أمر متعارف عليه , وسيدنا عمر بن الخطاب يقول : لا دين بلاجماعة , ولا جماعة بلا إمارة , ولا إمارة  بلا سمع وطاعة , فإذا قبل فرد أن ينتمي للإخوان فعليه أن يحترم لوائحها ويلتزم بقرارتها .

8 – الم تري أن مبدأ السمع والطاعة يلغي شخصية الأفراد وابداعاتهم الفكرية  ويجعلهم مجرد أدوات يتم استخدامها ؟

– الصحابة رضوان الله عليهم لم يمنعهم طاعتهم للرسول ” ص ”  وهو أعلي شخصية إسلامية من أن يبدعوا ويقدموا ارآئهم  وأفكارهم من باب الشوري  , وهو ما تتبعه جماعة الإخوان في منهجها في تربية الأفراد واتخاذ القرارات  , فليس مطلوب أن تنتشر الفوضى داخل الجماعة كي يرد عنها خصومها .

9 – ماهي أهم المناهج التي يتم تربية الأفراد عليها ؟

– الأصل أن جماعة الإخوان قامت مستمدة منهجها من القرآن والسنة . وقد أشار  الإمام البنا لذلك حيث قال : اذا قيل لكم إلي ما تدعون قولوا ندعوا إلي الاسلام الذي جاء به محمد صلي الله عليه وسلم ,والحرية فريضة من فرائضه والحكومة جزء منه  ,  ومن ثم الاطار الذي يحكم التربية داخل الجماعة هو القرآن والسنة المطهرة الصحيحة, وعمل السلف الصالح , وكل مفيد وصالح من العلوم الإنسانية , ومن أهم الكتب التي تعتمد علها الجماعة في تربية الأفراد كتب الشيخ القرضاوي وكتب الشهيد سيد قطب وكتب المستشار علي جريشة , اضافة لقائمة طويلة من الكتب الأخرى , والإخوان لا يتقيدون بكتاب واحد لأن الأصل أن الاسلام يحرر العقل  .

10 – البعض يتهم مناهج الاخوان بأنها تصنع اشخاصا  منغلقين ذوي رؤية أحادية ؟

– الكتب التي تعتمدها لجنة التربية لا حصر لها وتتمحور غالبيتها حول القرآن والسنة والفكر الاسلامي , فمن أين تأتي الرؤية الأحادية , وعلي العكس شباب الجماعة منفتح لأقصي درجة, لكنه ملتزم بقرارات الجماعة وأدبياتها .

11 – هل هناك كتب يتم حظر قراءتها في مراحل معينة ؟

– لا يتم منع أي فرد من الاخوان من قراءة اي كتاب ولا يوجد ما يسمي بغلق العقول فالباب مفتوح علي مصرعيه للجميع ,فالكثير من الإخوان  يقرأ عن العلمانية واليسار , ولمن يهاجم الجماعة ايضا .

12 – نقيب الأسرة هو المسئول عن تربية الأفراد داخل الأسرة ومن حقه معرفة أدق التفاصيل عن حياتهم الخاصة حرصا علي التنظيم من الاختراق ؟

– ولاد البلد .. كلما توطدت   بينهم العلاقة سقطت الحواجز , ونقيب الأسرة يري إخوانه بشكل يومي فيصلون ويقرأون ويأكلون وليلهون سويا , ومن خلال تلك العلاقة الوثيقة يتم تحقيق ثلاث قيم هي :التعارف والتكافل والتفاهم , لدرجة أن الاخ يمكن أن ينظر إلي إخوانه فيعرف فيما يفكرون , وهي درجة تذوب عندها الحواجز وتنمو عندها الثقة والشفافية والوضوح .

13 –   لا يمكن للأخ في الجماعة أن يتزوج قبل أن يستأذن نقيب الأسرة ؟

– ليس من حق أحد أن يتدخل في أمور الانسان الخاصة , لكن نظرا لقوة العلاقة من الوارد أن يرجع الأخ لإخوانه ويستشرهم ويأنس بآرائهم نتيجة قوة العلاقة , ولا يمكن أن يترجم الأمر علي أنه استئذان , فليس من حق أحد أن يمنع فرد من الزواج بـ فلانة او غيرها , وهو امر غير مقبول علي المستوي النفسي والشرعي .. ولا يوجد في الإخوان من  تزوج غصب عنه لأن ذلك يختلف مع الفطرة والمنطق ,فالأصل في الزواج أنه عرض وقبول فإذا جاء من ترضون دينه وخلقه فزوجه .

14 – ما رأيك في حالة التمرد التي شهدتها الجماعة عقب الثورة من قبل الشباب ؟

– لا  أحبذ أن اسميه تمردا , لكن اثناء سيرنا في الطريق وارد أن تختلف الرؤي , فإما أن  نتوافق ونتفق علي راي واحد ,  وإما أن يري الاخرون أن هذا الطريق لا يناسبهم  , وهو ما حدث بالفعل … فلاعب الكرة عندما  يرغب في الانتقال من فريق لأخر لا يمكن لأحد أن يسمي ذلك تمردا , فإذا وجد الفرد رؤيته لا تتسم مع رؤية الإخوان يفضل الانسحاب من الصف , والجماعة تبذل اقصي جهدها لتوضيح  والأمر وتصحيح المفاهيم  لمحاولة إنهاء  الخلاف , لكن اذا اصر الأخ علي موقفه فله مطلق الحرية .

 15 – هل طرحت  مبادرة للتواصل مع الشباب الذي انشق عن الجماعة للعودة الي حضنها مرة اخري ؟

– المبادرات مطروحة علي كافة المستويات , فنحن نطرح مبادرة  ” لم شمل المصريين ” ومن باب أولي  طرح مبادرة للاسلاميين , وهو ما تم بالفعل فقد تمت العديد من الخطوات مع الشباب علي مستوي المناطق والشٌعب .

16 – لماذا لم تسع الجماعة للتوافق مع القيادات المنشقة امثال ابو الفتوح والزعفراني و الهلباوي وحبيب ؟

– النظام العام للجماعة حاكم علي الأفراد وليس العكس , فالنظام هو الذي يحدد الآليات ولابد من نزول الأفراد عليها , والشوري هي الحاكمة للعمل الجماعي ولا بد من أن يلتزم الأفراد بلوائح التنظيم والانصياع للشوري أو الاعتذار عن التعاون , ومن ثم لا يجوز أن يفرض الاخرين أرائهم علي الجماعة , وأنا متأكد وعلي يقين من أن الإخوان قاموا بمحاولات مع هؤلاء القيادات لعودتهم للصف مرة اخري .

17- هل تم إعادة هيكلة  لجان قسم التربية بشكل يتناسب مع طبيعة المرحلة الجديدة ؟

– جماعة الإخوان ” ديناميكية متحركة ” تراعي ظروف الواقع والمستجدات علي الساحة السياسية , والشأن الداخلي لها والبيئة المحيطة بها , ولاشك أن قسم التربية تم هيكلته بحيث يناسب المتغيرات الجديدة , فمن قبل لم يكن مسموح بعمل اللقاءات  العلانية والمعسكرات التربوية المجمعة , فنحن نحب أن يسمع الناس منا وليس عنا , وهذا هو ثمرة الثورة .

18 – هل المعسكرات تهتم بالتربية الجهادية للأفراد ؟

– اذا كنت تقصد بالجهادية مجاهدة الأخ لنفسه في الصيام وقراءة القران وصلاة الفجر وقيام الليل , فهي موجودة , أما اذا كنت تقصد بها الجهاد المسلح فهو أمر الجماعة بعيدة عنه تماما .

19- هل أنت مع حل التنظيم والإبقاء علي حزب الجماعة فقط ؟

– لا يوجد ازدواجية من الأساس بين الجماعة والحزب , فالحرية والعدالة ليس حكرا علي الإخوان المسلمين . ومن ثم لا نية لحل التنظيم علي الاطلاق , وستبقي جماعة الإخوان المسلمين التي انشأها  الشيخ حسن البنا  علي أنها هيئة إسلامية جامعة شاملة , فالإخوان كان  لديهم أكثر من 90 فريق كرة قدم و30 فريق سلة و8 فرق مسرحية و75 الف كشاف معتمد ساعدوا في القضاء علي الاوباء التي انتشرت في المجتمع المصري .

20 – معني ذلك أن الجماعة بصدد إنشاء فريق كرة قدم وفريق للمسرح ؟

– سكون للإخوان فرق  في كرة القدم والمسرح الاسلامي , فالإخوان جزء من المجتمع المصري يحملون همومه ويعيشون ثقافته ,فانتظروا منهم الابداع .

21 – ماذا عن اللجان التربوية للأخوات ؟ وماهي أهم المناهج التربوية لهن  ؟

– هناك بعض الاختلافات لمناهج الأخوات عن مناهج الشباب , وذلك يعود إلي كينونة الأخت , لكن القران والسنة تعاملا مع النساء علي أنهم شقائك الرجال , والإخوان يؤمنون بدور المرأة ويمارسون ذلك فقدموا الأخوات في البرلمان ,والجنة التأسيسية , كما أن أول امرأة نجحت في مجلس الشوري كانت من أخوات السويس .

22- ماهي أهم المراحل التربوية التي يمر بها الفرد كي يصبح عضوا اساسيا وفاعلا في التنظيم ؟

–  هناك ثلاث مراحل عامة أولها : التعريف ويقصد بها تعريف الفرد بالإسلام الوسطي من  خلال المحاضرات واللقاءات العامة , يليها مرحلة التكوين : ويقصد بها التكوين النفسي والتربوي والروحي للأخ , ثم مرحلة التنفيذ : وهي أن يصل الفرد إلي أعلي درجة من درجات الايمان والاقتناع بالفكرة وممارستها بشكل عملي وواقعي في مجال حياته . وخلال تلك المراحل الثلاث يتدرج الأخ من مستوي تربوي لأخر ,مثل مستوي ” محب ” وهو الفرد المحب للإخوان وأفكارهم وعلي درجة من السلوك والسمات الاخلاقي , وهناك قطاع كبير من الشعب المصري يصنف علي أنه محب للإخوان حتي لو لم يكن عضوا في الجماعة … ثم مستوي ” منتسب ” وهو الفرد الذي قرر طواعية أن يكون عضوا بالجماعة , ثم يتدرج إلي مستوي ” المنتظم ” و  مستوي ” الأخ العامل ” … وهي مراحل أوضحها الشيخ البنا في خمس كلمات مخاطبا الإخوان ” الله غايتنا ,والرسول زعيمنا ,والقرآن دستورنا ,والجهاد سبيلنا ,والموت في سبيل الله اسمي أمانينا , .. فإن عملت بها كنت منا ونحن منك  , والم تعمل بها فلست منا ولسنا منك  , وإن تصدرت فينا المجالس وحملت أفخم الألقاب “. فإذا جاء أحد وقال لي إن فلان من الإخوان وسلوكه معيب , فأقول له إنه ليس من الإخوان.

23- ماهي أهم عوامل تصعيد الأفراد  من مستوي لأخر ؟

– عوامل التصعيد قائمة علي مدي استجابة الفرد للجوانب التربوية علي المستوي السلوكي والثقافي والاخلاقي , فلابد أن تتغير فيه السلوكيات وتتحقق فيه المعاني التي يجب أن يتحلى بها ويتخلى عن غيرها ..وهذه أمور تحتاج إلي وقت طويل لكن ليس عامل الزمن هو المقياس فالأصل الالتزام والاستجابة للمفاهيم والقيمة المرادة .

 24 – كم عدد اللجان التربوية علي مستوي الجماعة وعدد العاملين بها ؟

 – في  كل محافظة يوجد لجنة تربوية مركزية مسئولة عن متابعة الافراد وتقييمهم وتصعيدهم , وعن العاملين لا يحضرني العدد بالضبط لأننا نهتم بالكيف وليس بالكم .

25- ماهي معايير اختيار الافراد العاملين في قسم التربية ؟

– المفترض أن يتسم الأخ العامل في مجال التربية بعدة سمات مثل سعة الصدر والحلم والرفق , وأن يحب العمل في مجال التربية لآن الأمر صعب ويحتاج إلي جهد , وهناك لقاءات ودورات تتم بهدف صقل ملكات القيادات التربوية والعاملين في قسم التربية .

26 – قلت ” إن التربية ليست مجرد منهج ولكنها القدرة علي إنتاج فرد متميز يؤثر في المجتمع ؟  كيف ؟

– السلوك الطيب دعوة في حد ذاته فيقول الإمام علي رضي الله عنه : حال رجل خير من كلام الف رجل في رجل , فنحن حريصون أن نخرج من نطاق الكلام إلي السلوك والعمل والممارسة .

27- أحد قيادات قسم التربية بالدقي أوضح أن مناهج الإخوان تميل للفكر الوهابي السلفي وأنها بعدت عن وسطية الإسلام ومبادئ البنا ؟

– هذا كلام مردود علي صاحبه , لأن مرجعية الإخوان هي القرآن والسنة في التعرف علي الاحكام , ويرجع في فهم القرآن إلي قواعد اللغة العربية الصحيحة , إضافة لما جاء عن السلف الصالح ما كان موافقا للكتاب والسنة , وهذه ضوابط تلتزم بها الجماعة علي المستوي الفكري , لأن الإخوان يفهمون الإسلام فهما صحيحا من خلال الأصول العشرين التي أكدها الشيخ البنا في رسائله , ولا يكفرون مسلما أقر بالشهادتين ما لم ينكر  معلوم من الدين بالضرورة , ولا ينكر صحيح القرآن والسنة , وهي ضوابط استقرت عليها الجماعة , ومن ثم نحن أمام اناس يتهمون الجماعة بالتفريط واخرون يتهمونها بالغلو , وهذا دليل علي أن الاخوان علي حق لأن الفضيلة بين رذيلتين .

28 – وماذا عن تسلف الإخوان مثلما أوضح الراحل حسام تمام في بحثه ؟

– اذا كان المقصود بالسلفية هي سيرة الصحابة والتابعين فالإخوان سلفيون , أما اذا كان المقصود هو التشدد والغلو والإفراط فالإخوان أبعد ما يكونوا عن ذلك .

29 – هل مفاهيم التنظيم تعلو علي مفاهيم التربية الروحية والسلوكية ؟

– مفاهيم الإسلام تعلو ولا يعلو عليها فالإخوان ينتهجون الإسلام منهجا ويدرون حيث دار الاسلام .

30 – هل تري أن الجماعة في حاجة للمراجعات الفكرية ؟

– ستظل الجماعة في حاجة إلي مراجعة الوسائل والخطوات والاختيارات في المساحة الحرة , أما فيما يخص الثوابت فهي مستمدة من الكتاب والسنة ولا تتغير , فالإخوان يتحركون في مجال السياسة الشرعية , ولكن لا نختار بين الحق والباطل , وإنما بين الراجح والمرجوح , بمعني أن الرسول ” ص ” قال: إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها  , وحد حدودا فلا تعتدوها  , وحرم اشياء فلا تنتهكوها , وسكت عن اشياء رحمة بكم غير نسيان فلا تسالوا عنها .

31 – ماذا عن البيعة  داخل الجماعة ؟ وهل هي بيعة صغري أم كبري ؟ وهل تتم للمرشد أم للشيخ البنا ؟

– الطبيب أو الضابط عند تخرجه يقسم أن يحافظ علي آداب مهنته وهو أمر مشروع لدي الجميع  , ومن ثم عندما تتفق جماعة من المسلمين وتتعاهد  علي العمل للإسلام ونصرته فهو أمر مستحب .. والبيعة في الاخوان خاصة ولا يلتزم به غيرهم وليست بيعة كبري كبيعة الخلافة , وإنما صغري وتكون علي الطاعة والالتزام , والبيعة قائمة لله ولرسوله وليست للمرشد او للشيخ المؤسس حسن البنا .

32- وماذا عن بيعة الرئيس مرسي للدكتور بديع مرشد الإخوان ؟

– د. مرسي بايع مرشد الإخوان عندما كان جنديا داخل الجماعة  , وعندما انتقل إلي موقع القيادة ورئاسة الدولة أصبح مبايع , والإخوان جميعهم بما فيهم المرشد العام اعطوا البيعة للدكتور محمد مرسي .

33 –  الجميع يشير إلي أن خيرت الشاطر هو المسيطر الفعلي علي التنظيم , ولا يتم تصعيد اي قيادة إلا من خلاله  ؟

– القرار داخل الإخوان مؤسسي وقائمة علي الشوري , ولا يؤخذ قرار الا بالرجوع للجميع ولا يوجد داخل الإخوان من ينفرد بالقرار أو من يسيطر كما يدعي البعض , والإخوان بطبيعتهم لا يرتبطون بأشخاص إنما  ولائهم للجماعة وأفكارها فالقرار مؤسسي وسيظل مؤسسي .

34 – ماذا عن دوره في الرئاسة ؟ ولماذا يقوم بأدور من خلف الستار لصالح الرئيس ؟

– مجرد شائعات مغرضة وكلها مغالطات وافتراءات لتشويه صورة الجماعة , ولا نقول إلا ما قال رسول الله ” ص ” : ومازال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتي يكتب عند الله كذابا .. ومن ثم ادعوا الإعلاميين لتحري الصدق فيما ينقلوا .

35- – البعض يتحدث عن أن مكتب الارشاد  يمارس ضغوطا علي الرئيس ؟

– كلام عار من الصحة لأن الرئاسة مؤسسة لكل المصريين , ولا يمكن أن يمارس مكتب الارشاد ضغوطا فهي مستقلة بذاتها , ومكتب الارشاد لا يختص  إلا بإدارة شئون الجماعة والإخوان .

36 – ماذا عن مشروع التمكين للإخوان ومحاولة السيطرة علي مفاصل الدولة ؟

– قضية أخونة الدولة مجرد مصطلح موجود في اذهان اصحابها , واذا قدمنا احصائية بالمناصب القيادية في الدولة والتي حصل عليها الاخوان سنكتشف حقيقة الامر وانه مجرد عبث , فكم وزير او محافظ او رئيس مدينة ينتمي للإخوان … فنحن في مرحلة نرغب ان يكون فيها الكفاءة هي المعيار , كما انه ليس من الطبيعي ان يحرم الكفاءات من المناصب القيادية لمجرد انتمائهم للإخوان , فهل مطلوب أن يمارس التعسف والظلم ضد الإخوان قبل وبعد الثورة بحجة أخوانة الدولة !

 

مبتدا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى