الأخبار

15 مليار دولار لإنتاج الطاقة الشمسية

 

nadia

 

 

أعلنت الدكتورة نادية زخاري، وزيرة البحث العلمي، عن إنشاء مدينة علمية على مساحة 100 فدان بمنطقة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية بالتعاون مع جامعة سيناء، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية الوزارة، لدعم وتشجيع المشروعات الجادة، التي تستهدف النهوض بالمنظومة البحثية في مصر، من خلال التعاون مع كافة الجهات المتخصصة.

 

وقالت زخاري، في تصريح لها، على هامش افتتاح المؤتمر الثاني لمخرجات وتطبيقات البحث العلمي، الذي تنظمه الوزارة بمعهد بحوث البترول: “إن الوزارة ستكون المشرف العلمي على مشروع ضخم لإنتاج الطاقة الشمسية في منطقة الوادي الجديد، وتنفذه جامعة سيناء بالتعاون مع مجموعة من رجال أعمال مصريين وبنوك عالمية بالخارج بتمويل قدره 15 مليار دولار”.

 

ومن جانبه، صرح الدكتور حسن راتب، رئيس جامعة سيناء، بأن المشروع سيساهم في جعل مصر مركزًا مصدرًا للطاقة الشمسية لمختلف دول العالم، التي تعاني من نقص في الطاقة، مشيرًا إلى أنه سيتم على مرحلتين الأولى تستهدف إنتاج 5 ميجاوات خلال 5 سنوات، والثانية انتاج 200 ميجاوات.

 

وأضاف رئيس جامعة سيناء، أنه تم إعداد دراسة شاملة للمشروع، وتم تقديمها لرئاسة الجمهورية ولرئاسة مجلس الوزراء للموافقة عليها، تمهيدًا للبدء في تنفيذه على أرض الواقع.

 

بوابة الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى