الأخبار

الولايات المتحدة تطالب باطلاق سراح ناشطين شابين

11

 

 

ا ف ب – هانوي, (ا ف ب) – طالبت الولايات المتحدة الجمعة السلطات الفيتنامية بالعمل على الفور لاطلاق سراح ناشطين شابين صدرت بحقهما الخميس احكام بالسجن مع النفاذ بعد ادانتهما بالدعاية ضد الدولة، ونددت بما اعتبرته “توجها مقلقا” للنظام الشيوعي في هذا البلد نحو القمع.

وحكم على الطالبة نغوين فويونغ اوين (21 عاما) والتقني في مجال المعلوماتية دين نغوين خا (25 عاما) بالسجن ست سنوات للاولى وثماني سنوات للثاني في ختام محاكمة سريعة جرت في مقاطعة لونغ ان في جنوب البلاد.

واتهما بشكل اساسي بتوزيع منشورات اعتبرت “مهينة للدولة”.

وقالت السفارة الاميركية في هانوي في بيان ان “هذين الحكمين جزء من توجه مقلق للسلطات الفيتنامية التي تستخدم قانون الامن القومي لسجن منتقدي الحكومة الذين يعبرون بشكل سلمي عن آرائهم السياسية”.

واضاف البيان “نطالب الحكومة الفيتنامية باطلاق سراح سجناء الرأي”.

وتناقلت المنتديات الاجتماعية والمدونات على الانترنت معلومات تفيد بان الطالبة اوين شاركت في تظاهرات مناهضة للصين ونشطت في مجال مكافحة الارهاب. ووجه رفاقها في الجامعة رسالة الى رئيس فيتنام ترويونغ تان سانغ بطالبونه باطلاق سراحها.

وغالبا ما تستخدم المحاكم في فيتنام تهم الدعاية ضد الدولة ومحاولة قلب نظام الحكم ضد المنشقين في هذا البلد الذي يحظر فيه الحزب الشيوعي الحاكم اي مناقشات سياسية.

واعتقل منذ مطلع السنة في فيتنام 38 ناشطا معارضا.

 

 

فرنس 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى