الأخبار

إسرائيل تدعم جهود كيري نحو السلام

31

 

أكد نائب في الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين، أن حكومة يمين الوسط في إسرائيل ستدعم الجهود الأمريكية لإعادة إطلاق محادثات السلام مع الفلسطينيين، على الرغم من المواقف المتطرفة التي تبديها بعض أحزاب ووزراء الائتلاف.

وقال اوفير شيلاه وهو عضو في الكنيست عن حزب يش عتيد بزعامة وزير المالية يائير لابيد في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن “حل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني ضمن إطار حل الدولتين لشعبين مصلحة عليا لدولة إسرائيل ومصلحة عليا لأي حكومة إسرائيلية من بينها الحكومة الحالية التي نشكل جزءا منها”.

وكان وزير المالية يائير لابيد، أوضح في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نشرت الأح، بأنبانه يعارض تجميد الاستيطان وتسليم القدس الشرقية إلى الفلسطينيين، وهما مطلبان أساسيان للفلسطينيين.

وكتبت الصحيفة: “السيد لابيد يقول بأنه لن يوقف ما يسمى بالتوسع الطبيعي للمستوطنات في الضفة الغربية أو يقوم بتقليص الحوافز المالية التي يتم تقديمها للإسرائيليين الذين ينتقلون للإقامة هناك”.

ونقلت الصحيفة عن لابيد تأكيده بوجوب بقاء القدس الشرقية المحتلة، والتي يطالب بها الفلسطينيون كعاصمة لدولتهم العتيدة، تحت السيادة الإسرائيلية “لأننا لم نأت إلى هنا من أجل لا شيء”.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967 وضمتها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويترأس لابيد حزب يش عتيد (هناك مستقبل) الذي شكل حلوله في المرتبة الثانية مفاجأة في الانتخابات التشريعية التي جرت في 22 يناير مع حصول حزبه على 19 مقعدا وهو عضو في الائتلاف الحكومي بزعامة بنيامين نتانياهو.

ومثل نتانياهو، يرغب لابيد باتفاق مؤقت مع حدود مؤقتة بدلا من معاهدة سلام كاملة لإقامة الدولة الفلسطينية، الأمر الذي استبعده مرارا الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويعارض حزب البيت اليهودي القومي المتطرف والعضو في الائتلاف الحكومي إقامة أي دولة فلسطينية، وتعهد بزيادة عدد المستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب شيلاه فإنه على الرغم من التصريحات المماثلة إلا أن الدولة العبرية ستدعم مهمة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لدفع الفلسطينيين والإسرائيليين للعودة إلى طاولة المفاوضات.

وأضاف: “إن أمسك نتانياهو بزمام الأمور وذهب في الطريق التي يدعو إليها وزير الخارجية كيري.. وإن قام باستغلال كل الفرص فإني أقول لكم بأنه سيحظى بالدعم الكامل من يائير لابيد ويش عتيد وغالبية الكنيست والجمهور”.

ومن المتوقع، أن يصل كيري إلى المنطقة الخميس لإجراء محادثات مع الجانبين في زيارته الرابعة منذ توليه منصبه في فبراير الماضي.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى