الأخبار

حصاد المحافظات اليوم..

33

كتب- عبد الحليم سالم – محمد كمال- فايزة مرسال- فتحية الديب- هند المغربى- محمد عز – عبد الله صلاح – محمود مقبول- هيثم البدرى- السيد فلاح – محمد حسين – زينب عبد الرحمن- محمد فتحى

 

شهدت محافظات الجمهورية أحداثا متفرقة من إضرابات واحتجاجات وتشديدات أمنية فى البقع المتوترة كسيناء.. ففى العريش تواصل لليوم الرابع على التوالى اعتصام جنود أمن الموانئ بمعبر رفح وإغلاقهم المعبر أمام حركة السفر بين مصر وقطاع غزة، مطالبين بسرعة تحرير زملائهم المختطفين منذ منتصف ليل الأربعاء الماضى.

 

وتسبب إغلاق المعبر فى تكدس المسافرين الفلسطينيين أمام معبر رفح، وفتحت محافظة شمال سيناء أبواب المدينة الشبابية أمام الحالات الإنسانية، فى حين استقر عدد كبير من المسافرين بفنادق العريش وفى ضيافة أبناء رفح والشيخ زويد.

 

ورفض الجنود أى وساطات من قياداتهم لفتح المعبر، وحاول أفراد مدنيون أمس إجبارهم على فتح المعبر إلا أنهم رفضوا.

 

وفى العريش أيضًا قالت مصادر بمديرية الزراعة بشمال سيناء اليوم: إنه على الرغم من بلاغات تكاثر الجراد فى مناطق جنوب رفح والشيخ زويد، إلا أن فرق المكافحة متوقفة عن العمل بسبب الاستعدادات الأمنية لشن عملية عسكرية لتحرير الجنود المختطفين.

 

وأوضحت أن انتشار الجراد يمثل كارثة بيئة كبيرة وخسارة فادحة للمزارعين، موضحا أن سبب المشكلة تكاثر الجراد فى سيناء ونموه وانتشاره فى مساحات شاسعة بالمحافظة فى الوسط وفى القطاعين الشمالى والجنوبى.

 

وفى كفر الشيخ نظم عدد من أمناء وأفراد مديرية أمن كفر الشيخ، وقفة تضامنية مع الجنود المختطفين فى سيناء أمام مديرية الأمن.

 

وأكد الأمين بلال سعيد. ط، المنسق العام لائتلاف أمناء وأفراد الشرطة: “أن الوقفة كانت سلمية تضامنية مع الجنود المختطفين ولن نقبل أى تفاوض مع الخاطفين”.

 

وأضاف أننا نثق فى قدرة قواتنا المسلحة وجهاز الشرطة على التعامل مع الخارجين على القانون، وأشار الأمين بلال إلى أن الوقفة التضامنية السلمية تم الإعلان عنها مسبقاً.

 

وفى الغربية اتشحت مدينة “سمنود” بالسواد حزناً على رحيل القطب الوفدى الكبير أحمد أبو إسماعيل وزير المالية الأسبق، وأحد أقطاب حزب الوفد فى حكومة الوفد، وصاحب أحد أهم مصانع الوبريات وراعى الاقتصاد المصرى.

 

كان “أبو إسماعيل” قد وافته المنية أمس عن عمر يناهز 98 عاماً، وتم تشييع جثمان الفقيد فى جنازة مهيبة تقدمها آلاف المواطنين من أهالى مدينة “سمنود”، وعدد قليل من قيادات الوفد بالمحافظة يتقدمهم النائب نبيل مطاوع، والمستشار محمد عبد القادر محافظ الغربية.

 

فيما غابت جميع القيادات الوفدية، من الجنازة ولم يشارك أحد من الهيئة العليا لحزب الوفد ولا اللجنة العامة بالغربية.

 

وفى تصريح خاص لـ”اليوم السابع” أكد محمد المسيرى القيادى بحزب الوفد وعضو الهيئة العليا، أنه تغيب عن الجنازة نظرا لتواجده فى أعمال لجان امتحانات التربية والتعليم، مؤكدا أن غياب القيادات الوفدية عن جنازة أبو إسماعيل سبب حرجا للوفد كله، فكيف يتم تجاهل شخصية أسهمت فى تاريخ مصر اقتصاديا وسياسيا.

 

وفى أسوان واصل العاملون بمصنع “اتش يو” لتعبئة أسطوانات البوتاجاز بمدينة كوم أمبو بأسوان، إضرابهم عن العمل لليوم الثالث على التوالى، للمطالبة بتحرير عقود لهم ورفع رواتبهم.

 

وأكد العمال، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن إدارة المصنع تجاهلت مطالب العاملين منذ فترات طويلة، وتوالت الوعود بتثبيت العاملين إلا أن ذلك لم يتحقق، مضيفاً أن عدد العاملين بالمصنع يبلغ 200 عامل تقريباً، لم يحرر لهم عقود ولا تأمينات منذ عام 2002 حتى الآن، مشيراً إلى أن هناك نسبة 10% فقط من العاملين القدامى تم تحرير عقود قديمة ولم يتم تعديلها إلى الآن.

 

ويذكر أن مصنع “اتش يو” لتعبئة أسطوانات البوتاجاز بمدينة كوم أمبو، ينتج حوالى 25 ألف أسطوانة بوتاجاز يومياً توزع على نطاق محافظة أسوان، الأمر الذى أدى إلى تعطل ضخ الكمية إلى أهالى المحافظة بسبب إضراب العاملين بالمصنع.

 

وفى العريش هاجمت أسراب الجراد، مناطق جنوب رفح الزراعية، وقال شهود عيان لـ”اليوم السابع” إن أسراب الجراد الأصفر الزاحف على الأرض تنتشر اليوم بقرية نجع شيبانة والتجمعات السكنية المجاورة لها، وأنها بدأت فى الوصول إلى المزارع وأشجار الزيتون والخوخ.

 

وأكد الأهالى، أنهم استغاثوا بفرق المكافحة والذين أكدوا أنهم فى الطريق إليهم، مطالبين وزير الزراعة بالتدخل، مشيرين إلى أن الجراد الزاحف لا يترك وراءه عودا أخضر.

 

وفى السويس تفقد الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل، ميناء الزيتيات البحرى، وهو الميناء البترولى الأوحد بالسويس، يرافقه اللواء سمير بدر عجلان محافظ السويس واللواء محمد عبد القادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، والقبطان سعيد حبيب عطا مدير الحركة بموانئ السويس.

 

كما تفقد الوزير ميناء بور توفيق وتدشين الخط الملاحى الجديد بين مصر والسعودية وعمل البارتان (سالمى 6 و ترانسلانديا) والذى يربط بين مينائى السويس – ضبا.

 

وأشار وزير النقل، إلى أن الوزارة وضعت ضمن أولوياتها تقديم خدمة تليق بالمتعاملين مع قطاع النقل البحرى (ركاب – بضائع) من خلال أحداث التوسع فى مشروعات تطوير الموانئ لمواكبة التقدم، مشيرا إلى أن الهدف من الزيارة هو تطوير حركة السياحة وخاصة العربية وزيادة حركة البردات والشاحنات بين الدول العربية التى تساهم بشكل جديد وكبير فى زيادة معدلات نسبة التصدير.

 

وفى العريش قالت مصادر من المجندين المعتصمين بمنفذ العوجة البرى بوسط سيناء، الذين يغلقون المنفذ لليوم الثانى على التوالى، إن مجهولين قاموا بإطلاق النار عليهم من خلال سيارات دفع رباعى خارج المنفذ.

 

وقالوا: إن المجهولين لهم مصالح فى إعادة فتح المنفذ أمام حركة التجارة، مطالبين بالتصدى لهم بحزم قبل تفاقم الأوضاع.

 

وأعادت السلطات المصرية اليوم فتح منفذ العوجة البرى بوسط سيناء بعد إغلاقه لمدة يومين.

 

كان المعبر قد شهد إطلاق نار من قبل مجهولين على المجندين الذين تعرضوا لتهديدات لفتح المعبر وتم فتحه بالفعل.

 

وفى جنوب سيناء تظاهر مئات المواطنين من أهالى مدينة طور سيناء أمام أحد المقرات الأمنية بالطور، للمطالبة بالإفراج عن رجل أعمال مختطف من قبل مسلحين، وهو (مصطفى سعد محمود جاد) مالك شركة الدولية لقطع غيار السيارات بمدينة طور سيناء.

 

وقام المتظاهرون بإغلاق عدد من المحلات تضامنا مع رجل الأعمال المختطف وطالب الأهالى بحماية قوات الأمن لهم وإعادة رجل الأعمال المختطف فوراً، بينما رفض بعض أصحاب المحلات إغلاقها، مما أسفر عن نشوب مشاجرات بين المتظاهرين وأصحاب المحلات.

 

أما فى الشرقية فقد قام مجموعة من الخارجين على القانون بالاعتداء بالضرب على الحراسة المعينة لمأمور عرض سيدة تم ضبطها فى قضية مخدرات على نيابة قسم ثانى الزقازيق، ونجحوا فى تهريبها بعد انتهاء التحقيقات معها بحبسها أربعة أيام على ذمة القضية التى باشرها محمد سمير وكيل أول النيابة.

 

كان ضباط مكتب مكافحة المخدرات قد تمكنوا من ضبط “ن ال” ربة منزل ومقيمة بعزبة الحريرى بحوزتها نصف كيلو بانجو وأثناء إخراجها من أمام النيابة، هاجم مجموعة من أقارب المتهمة قوات الحراسة، وتمكن أحدهم من تهريبها خلفه على دراجة بخارية.

 

جدير بالذكر أن نيابة قسم ثانى الزقازيق تقع أمام مبنى مديرية أمن الشرقية.

 

وفى المنوفية أصيب ضابط وأمين شرطة من مديرية المنوفية بحروق، أثناء قيام مسجلين خطر بالتعدى عليهم وإشعال أسطوانات الغاز لإرهاب القوات ومنعهم من تنفيذ قرار إزالة، تم القبض على الجناة، وتحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.

 

نتج عن الواقعة إصابة كل من عادل محمد فرحات ضابط شرطة وبسام فتحى مرتضى أمين شرطة، وتم إلقاء القبض على البلطجية الثلاثة وبحوزتهم 4 أسطوانات غاز، تم تحرير محضر برقم 2806 بالواقعة وباشرت النيابة التحقيقات.
وفى السويس تمكنت قوات الأمن بنفق الشهيد أحمد حمدى بالسويس، من ضبط 5 سيارات بينهم سيارة نقل تحمل 600 كيلو مواد متفجرة، خاصة المحاجر.

 

تم التحفظ على السيارات وإخطار صاحب المحجر الذى كانت السيارة متجهة إليه، والتى تحمل مواد متفجرة لإحضار التراخيص، وتم إخطار النيابة لتولى التحقيقات.

 

وفى قنا شهدت إحدى لجان الامتحانات للشهادة الإعدادية بمدرسة الحجيرات الإعدادية المشتركة التابعة لمركز قنا، حالة من الهلع عقب إطلاق مجموعة مسلحة أعيرة نارية داخل اللجنة، ما أدى إلى إصابة طالب بطلق نارى، وذلك على خلفية مشاجرة نشبت أمس بين الطلاب.
وقال شهود عيان، إن مسلحين اقتحموا لجنة بمدرسة الحجيرات وأطلقوا الأعيرة النارية، ما أسفر عن إصابة الطالب، وذلك على خلفية مشاجرة بالأمس بين الطلاب، استخدموا فيها الأسلحة البيضاء، فقام أحد الطلاب اليوم بالاستعانة بأقاربه بالأسلحة النارية لإطلاق النيران على زميله الذى تعدى عليه وأصابه بجرح، وتم نقل الطالب إلى المستشفى العام وفر الطلاب والمراقبون هاربون.

 

واستقبل مستشفى جرجا العام فى سوهاج طالبا بالمدرسة الثانوية الصناعية مصاباً بطلق نارى من سلاح خرطوش كان بحوزة أحد زملائه داخل فناء المدرسة، حيث وليد صلاح حشمت عمر (19 عاماً – طالب بمدرسة جرجا الثانوية الصناعية) ويقيم الشيخ جبر دائرة مركز جرجا مصابا بجروح متهتكة للجلد خلف الكاحل الأيمن وتهتك بالأنسجة والعضلات.

 

وبتوقيع الكشف الطبى عليه تبين وجود آثار رش خرطوش أسفل الساق وأعلى الكاحل الأيمن بسؤال المصاب شفاهة قرر إصابته حدثت من جراء سقوط الحقيبة بأحد زملائه حال وجودهم بفناء المدرسة يدعى محمود على أحمد على (19 عاما – طالب) بنفس المدرسة ويقيم كوم الصعايدة، حيث كان يحمل بداخلها فرد خرطوش، واتهم المذكور بالتسبب فى إحداث إصابته وأشارت التحريات المبدئية إلى صحة أقوال المجنى عليه بأن محدث إصابته، وهو المتهم المشار إليه حال عبثه بسلاح نارى فرد خرطوش كان بحوزته.

 

وفى أسيوط جدد قاضى معارضات محكمة الفتح الجزئية حبس المتهم رمضان سيد موسى 15 يوما على ذمة التحقيقات والمتهم بقتل زوجته، وأربعة من أبنائه وطليقته وشقيقتها وابن أخيه بقريتى الواسطى، وأولاد سراج بمركز الفتح، والمتهم أحمد سعد عطا الله الذى تواجد مع المتهم الرئيسى فى ارتكاب وقائع القتل جميعا بالدراجة البخارية ملكه، على أن يراعى له التجديد فى الميعاد المناسب.

 
وكشف تقرير الدكتور محمد على مقرش مفتش الصحة بالبحيرة، عن وجود شبهة جنائية فى مقتل نزيلة بسجن دمنهور العمومى فى ظروف غامضة.
بدأت أحداث الواقعة، حينما تم إخطار مفتش الصحة بالبحيرة، بوفاة نزيلة بسجن دمنهور، داخل مستشفى دمنهور العام، وتم نقل الجثة لمشرحة المستشفى لحين توقيع الكشف الطبى عليها بمعرفة مفتش الصحة للتصريح بالدفن.

 

قطع العشرات من العمال المعاقين بالهيئات الحكومية، فى الشرقية الطريق العام من أمام مبنى ديوان عام محافظة الشرقية، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة، وأكد معظمهم أنهم لم يتقاضوا مرتباتهم منذ 4 شهور، وتقدموا بالعديد من الشكاوى بالطرق القانونية دون فائدة.

 

وفى المنوفية أعلن عدد من الشباب من كافة التيارات عن إنشاء رابطة “ألتراس الحرية” بالمنوفية، وقالوا إن مبادئه الأساسية تتمثل فى تحقيق أهداف الثورة التى سالت من أجلها دماء الشهداء طوال العامين الماضيين”.

 

وأكدت الرابطة، فى بيان لها على صفحتها على “الفيس”، أن أعضاءها سوف يعتمدون على روح الجماعة فى العمل.

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى