الأخبار

نتائج تحليل المتة في سورية

أكدت شركة كبور للصناعة والتجارة في كتاب لها، خلو مادة المتة من أي عناصر سامة مثل “الزرنيج ـ الزئبق”.

وجاء في الكتاب الصادر عن “الشركة العامة لمرفأ طرطوس” وموجه إلى “مديرية التجارة الداخلية بطرطوس” وأرسلته الشركة لـ “الاقتصادي”: “إشارة إلى كتابكم رقم “3972” تاريخ 15/5/2013 المعطوف على كتاب محافظ طرطوس رقم 856/س/10/11 تاريخ 14/5/2013، موضوع اختبار عينة متة عدد 6 لبيان تلوثها بالمعادن الثقيلة خاصة مادة الزرنيخ، فقد تم اختبار العينات المرسلة باستخدام جهاز الامتصاص الذري لفحص احتواء المادة على “الزرنيخ ـ الزئبق ـ الرصاص ـ الكادميوم” وتبين خلو العينات المختبرة من أي من هذه المعادن”، وذلك كما جاء في موقع الاقتصادي.

 

وكانت “شركة كبور للصناعة والتجارة” قد أكدت في توضيح سابق أنها تقوم بتحليل مادة المتة وبشكل دوري، وننتظر نتائج التحليل الذي سيثبت خلوها من أي مادة غير مادة المتة.

ولفتت الشركة إلى أنه في الآونة الأخيرة كثرت الإشاعات عن وجود مواد مسممة ضمن المتة، وقالت: “إننا نؤكد أن معملنا يقوم بتعبئة المتة برقابة صحية خاضعة لوزارة الصناعة، وبأحدث الآلات ودون أن تمسها الأيدي”.

وأضافت :”أن المنة لم تسلم يومياً من الإشاعات، فقد تم إطلاق إشاعة أنها تحوي على إشعاعات نووية، وبعدها مواد مسممة وصولا الى مواد كيمائية، ولم يحاسب مطلق هذه الاشاعات لأنها لا تؤذي شركة او جهة معينة، بل تزرع الذعر و الرعب لدى المواطنين الذين يشربون المتة في جميع المحافظات في القلمون والسويداء ودمشق والساحل وحماه، بالإضافة الى اشغال السلطات في أمور غير صحيحة”.

وأكدت الشركة في توضيحها لقراء موقع “الاقتصادي” على ضرورة معرفة مطلق هذه الإشاعة، وكشفه أمام الناس الذين روعهم، ويمكن الوصول له عن طريق التحقيق عبر أول من أطلق الاشاعة تحت عنوان: “ان دورية جمارك القت القبض على سيارة متة تحوي مواد كيمائية”، علماً أن هذه الحادثة عارية عن الصحة جملا وتفصيلا.

وطالبت الشركة الجهات المعنية بكشف نتائج التحليل ونتائج التحقيق، ونشرها في كل وسائل الإعلام.

وبينت” شركة كبور” التي تعتبر أكبر مستورد للمتة في سورية، أنّ أسعار عبوة المتة في الشركة هو 140 ل.س الى 150 ل.س للمستهلك، وذلك حسب سعر الدولار.

ولفتت، إلى أنه نتيجة تأخر البواخر التي تحمل المتة تسبب في قلة الكميات الموجودة في الأسواق، وقام بعض تجار الأزمات باحتكار المتة الموجودة لديه ورفع سعرها، وأشارت إلى أنه منذ أيام وصلت البضاعة ونقوم بالتعبئة وتم توفر المتة بشكل جيد ألان.

وأوضحت الشركة في بيانها للاقتصادي أن سعر المتة في بلد المنشأ الارجنتين تساوي 4.7 الى 5 دولار لكل “ا كغ” للمستهلك، اي بسعر العبوة 176 – 185 ل.س، ويمكن التأكد عن طريق السفارة السورية في الارجنتين او باي طريقة أخرى.

وأضافت الشركة: “تم الادعاء أن موزعي المتة متوارين عن الأنظار حسب كلام مدير صحة طرطوس، وعند زيارتنا لمدير صحة طرطوس نفى ذلك، ونؤكد على توخي الدقة بنشر اي معلومة غير دقيقة تمس كرامات الناس، فان شركتنا موجودة في سورية وفي جميع المحافظات، وكذلك اصحاب الشركة ويمكن التواصل معهم في اي وقت
د
ي بريس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى