الأخبار

الري: تفاقم أزمة العطش وجفاف الأراضي خلال موسم الصيف

water

 

آية أمان ومحمد نصار ومصطفى البنا ويونس درويش:

قال تقرير لوزارة الرى، إن مساحة ما تمت زراعته بمحصول الأرز حتى الآن، بلغ 3 أضعاف ما تمت زراعته فى نفس التوقيت من العام الماضى، وهو ما تسبب فى ظهور أزمات نقص مياه الرى فى العديد من المحافظات، وعلى رأسها الدقهلية والفيوم.

 

وأوضح التقرير الذى أعدته مصلحة الرى بالوزارة، أن اجمالى المساحة التى تمت زراعتها من محصول الأرز حتى أمس الأول، بلغت 665 الف فدان، بنسبة تقترب من 62% من اجمالى المساحات المقررة هذا العام والبالغة مليون و76 الف فدان.

 

وعلقت مصادر بوزارة الرى، بأن تفاقم أزمة التعديات والمخالفات فى زراعة الأرز، يعود لتساهل الحكومة، فى عدم توقيع العقوبات والغرامات التى تتم ازالتها كل عام لأسباب تتعلق بالانتخابات، موضحين أن توقيت الانتخابات البرلمانية هذا العام يأتى أيضاً فى نفس توقيت توقيع غرامات الأرز، والتى يتم تجميدها كل عام.

 

وتوقعت المصادر، تفاقم أزمة العطش وجفاف الأراضى خلال الموسم الصيفى الحالى، فى حالة تجاوز مخالفات الأرز وعدم التصدى لها.

 

وحذر التقرير من التجاوز الكبير فى المساحات المنزرعة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، والتى بلغت 204 آلاف فدان، وهو ما يعنى زراعة مساحات تتجاوز ثلاثة اضعاف المساحات المنزرعة العام الماضى، وبالتالى حدوث أزمات مياه فى بعض المحافظات.

 

وأشار التقرير، إلى أن الوزارة قررت زيادة التصرفات المائية، لمواجهة التوسع الشديد فى الزراعات، لتبلغ 250 مليون متر مكعب يومياً، بدأ تنفيذ ذلك منذ أمس.

 

على جانب آخر، تسببت الأزمة فى وقوع مشاجرات بمحافظة كفر الشيخ، ما أسفر عن إصابة 7 مزارعين، امس، بعد نشوب معركة بين عائلتين بقرية الشيخ.

 

وفى الفيوم، ارتفع عدد المصابين فى الاشتباكات التى وقعت بين أهالى قرية قوتة، مع موظفى مديرية الرى الى 6 موظفين بمديرية الرى.

 

كانت مديرية أمن الفيوم، تلقت اخطاراً من بإصابة 6 أشخاص، فى اعتداء أهالى قرية على مقر مديرية الرى بالفيوم، احتجاجا على نقص مياه الرى.

 

كما هدد الآلاف من المزارعين بقرى محافظة اسيوط، بالتظاهر امام ديوان عام المحافظة والوحدات المحلية، وقطع الطرق، احتجاجا على نقص مياه الرى، ما تسبب فى بوار اراضيهم.

 

من ناحية اخرى، تلقت مديرية امن اسيوط، عدة بلاغات بمراكز ابوتيج وأسيوط وديروط والقوصية وابنوب، بنشوب مشاجرات بين المزارعين بسبب أولوية الرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى