الأخبار

«كيري» يحذر روسيا من تسليح الأسد

55

 

حذر جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، روسيا من تسليح قوات الرئيس بشار الأسد، مؤكدًا في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أنه سيضر جهود جمع طرفي الصراع في سوريا لإجراء محادثات سلام.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد محادثات مع نظيره الألماني جيدو فيسترفله، إن خطط روسيا لإرسال نظام دفاع جوي متطور لـ”الأسد” يعرض أمن إسرائيل أيضًا للخطر.

وأكد “كيري” أن هناك تحركات جدية من جميع الأطراف الدولية فيما يتعلق بمسألة الأسلحة الكيماوية في سوريا وغير مقبول باستخدامها، وهو ما سوف يتحدث فيه الرئيس باراك أوباما في الأيام المقبلة.

وأشار كيري في كلمته التى ألقاها خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الألماني «فيسترفله»، إلى أن مؤتمر جنيف الثاني لابد أن تشارك فيه جميع الأطراف المعنية بالأزمة، وزاد بقوله “أفضل فرصة لإنقاذ سوريا هي الحل السلمي الذي سينتج عن عملية منظمة مثل مؤتمر جنيف2″، وأن “الهدف من مؤتمر جنيف 2 هو وضع آليات لتطبيق ما جاء في جنيف1”.

وقال كيري بخصوص مؤتمر جنيف2 ، إنه “مقتنع تمام بأن المعارضة السورية ستشارك فيه”، مؤكدًا أن “المعارضة السورية حققت إنجازًا بتوحيد صفوفها”.

واعتبر وزير خارجية أمريكا، جون كيري بدوره أن مؤتمر جنيف سيختبر الجادين بشأن سوريا، وإرسال روسيا صواريخ متطورة لن يساعد أبدًا في التوصل إلى حل، وتابع قائلاً “نأمل من الروس أن يمتنعوا عن تقديم هذه الأسلحة إلى النظام السوري”.

وفيما يتعلق بإيران ومستقبل ملفها النووي، أشار “كيري” إلى أن الانتخابات في إيران لم تغير من الواقع في شىء، مشيرًا إلى أن الأمر ليس في يد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، وإنما في يد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تقبل نهائيًا بأن تكون إيران دولة نووية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى