الأخبار

سفير السودان يؤكد وقوف بلاده مع مصر

104

 

جدد سفير السودان بالقاهرة، كمال الدين حسن علي، رفض السودان للاتهامات التي تروج لها بعض الدوائر السياسية والإعلامية عن تخلي السودان عن مصر فيما يتعلق بقضايا مياه النيل، مشددا على أن السودان لم يتخلى أبدا عن مصر ولن يفعل ذلك.

وقال السفير كمال، في كلمة له ببيت السودان بالقاهرة، إن موقف السودان من بناء سد النهضة الإثيوبي واضح ومعلن، حيث إن هناك فوائد سيجنيها السودان من بناء السد، إلا أن ذلك لم يدفعه على الموافقة الفورية على إنشائه، وأبدى ملاحظاته على سلامة السد والأثار البيئة المترتبة على بنائه، بجانب ملاحظات اللجنة الثلاثية والخبراء، وهو ما يعني أن السودان مصمم على أن يتم الإنشاء وفق المعايير السليمة التي لا تلحق ضررا بالسودان أو مصر خاصة في مرحلة ملئ الخزان أو تشغيله.

وأوضح سفير السودان بالقاهرة أنه لا مجال لتجاوز أزمة سد النهضة إلا بالتعاون المشترك بين الدول الثلاث.

وقال إن هذا هو المخرج الوحيد وأن كل الحلول الأخرى التي تطرح في هذا الشأن غير واقعية وغير بناءة، مؤكدا تنسيق السودان الكامل مع مصر في كل ما يلي هذا الأمر.

وعدد السفير مواقف السودان المختلفة في مجال التعاون مع مصر بشأن المياه منذ بناء السد العالي، وحتى الاستراتيجية المشتركة التي اعتمدها الطرفان لمواجهة اتفاقية عنتيبي، مشددا على أن السودان لن يوقع على الاتفاقية بدون ضمان الحقوق التاريخية للسودان ومصر، داعيا القوى السياسية المصرية ووسائل الإعلام بتوخي الدقة واستقصاء المعلومات الحقيقية في مثل هذه القضايا الاستراتيجية.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى