الأخبار

لست مستريحا لقانون الانتخابات

 

134

 

 

قال الدكتور جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الانسان، إن المجلس مستقل ويريد من خلاله نشر ثقافة التطوع، وأنه يحاول تغيير قانون المجلس لأن به صعوبات كثيرة، ليكون له استقلالية كاملة، موضحًا أنه تم تقديم مشروع متكامل لتغيير هذه القوانين.

وأضاف إسحاق، في حواره ببرنامج “الجريء والبريء”، الذي يقدمه الإعلامي محمد عبد الرحمن، على فضائية “سي بي سي إكسترا”، أن “ماحدش يقدر يكسر عينينا إطلاقا.. ولا نخاف أو نسمع تعليمات من أحد”، بحسب وصفه، موضحًا أننا نعمل في تراث بيروقراطي منذ الأزل.

ورأى أن تصريحات قيادات وزارة الداخلية مريحة، ولكن على أرض الواقع الأمر مختلف، وأن أماكن الاحتجاز في الشرطة سيئة جدًا، وتوجد حالات تعذيب وقعت، مشيرًا إلى أن أبواب المجلس مفتوحة للشكاوى، وكل من له شكوى عليه الذهاب لتقديمها فورًا.

وتابع عضو المجلس القومي قائلاً إن الدولة أحيانًا تستجيب لشكاوى ورؤى المجلس، خاصة وأنهم يعملون في عدد من المجالات المختلفة، وتوجد قضايا كثيرة ومنظمات يتم التعامل معها، لافتًا إلى أنهم يذهبون إلى السجن كحقوقيين بغض النظر عن انتماء المحبوسين.

وحول مجلس النواب المقبل، أوضح إسحاق أن اللجنة التي تضع معايير الانتخاب تصر على عمل نظام انتخابي لن يؤدي إلى تمثيل كل الناس، بما فيها القوى السياسية، لأن القانون يتيح الفرصة لرجال الأعمال، موضحًا أن معظم البرلمان سيكون من المستقلين، ولن يعبِّر عن المشهد المصري.

واستكمل: “لو أردنا عمل حياة سياسية سلمية واختلافًا في الرأي فلا يجب أن تتدخل الدولة لدعم تيار معين في الانتخابات، بل إعطاء مساحة للحوار والاختلاف، مع العلم أننا نعلم جيدًا بوجود إرهاب، ولدينا أكثر من 100 قانون نحتاج إلى الانتهاء منهم”.

وواصل إسحاق قائلاً: “يجب على الدولة أن تتيح الفرصة بنظام انتخابي يسمح لكل القوى السياسية بالدخول إلى البرلمان، لأن بالقانون الحالي سيكون هناك فلول وتيارات لا نريدها، وأعتقد أن هذا خطير جدًا، ولست مستريحًا لما يحدث”.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى