الأخبار

حزب الله يستفز إسرائيل

 

14

 

أ ش أ

حذر محمد مجاهد الزيات، رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط مما وصفه بـ”الربيع الجهادي في منطقة الشرق الأوسط”.

وقال إن “دول المنطقة مقبلة على حالة قد ينتعش فيها تيار السلفية الجهادية وأنه من الممكن أن تكون له تأثيرات على دول المنطقةعلى غرار ربيع الثورات العربية”.

وأضاف الزيات -خلال كلمته بورشة عمل نظمها المركز اليوم الثلاثاء حول تفاعلات الأزمة السورية وكيفية تعامل مصر معها- أن المعارضة والمقاومة السياسية والعسكرية ضد النظام السوري منقسمة فيما بينها وتسودها الخلافات والكل يعمل مستقلا وفق رؤيته وأجندته الخاصة.

وحذر المشاركون في الورشة من خطورة استدعاء إسرائيل للمشهد السوري ومحاولات حزب الله اللبناني استفزاز إسرائيل للتدخل عسكريا في سوريا وهو ما ستكون له تداعيات خطيرة ليست على صعيد سوريا وحدها وإنما ستمتد أثاره لداخل الإقليم.

وأشار المشاركون إلى وجود تغير واضح في الموقف التركي من سوريا حيث بدأت تركيا تتحدث عن الحل السياسي خصوصا بعدما استغلت الأحزاب التركية ورقة العلويين والأكراد بها.

وحول موقف الدول الكبرى من الأزمة السورية أكد المشاركون تراجع الدور الروسي ـ والتركي والأمريكي والبدء في الحديث عن الحل السياسي وحتى مع وجود نظام بشار الأسد، وأن هذا يأتي هذا في ظل تهميش الدور العربي ، فضلا عن راجع الدور القطري بالصعود الذي يقابله الدور السعودي من الأزمة السورية .

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى