الأخبار

الوطن يتورط في تسريب الامتحانات بالدقهلية

626

أثار انفراد «الوطن» ونجاحها فى اختراق مجموعة تسريب امتحانات الثانوية العامة بالدقهلية، ردود فعل قوية فى وزارة التربية والتعليم، وتلقى محرر «الوطن» اتصالا من الدكتور رضا مسعد السعيد، رئيس غرفة عمليات الثانوية العامة ورئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، طالب خلاله بمساعدة الوزارة فى الوصول إلى المجموعة التى تم اختراقها والتى تقوم بتسريب الامتحان لإهدارها مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

 

وأكد الدكتور رضا مسعد أنه تم اكتشاف مركز أقنع أولياء الأمور فى المنصورة بأنه تمكن من تسريب الامتحان، وقام ببيعه لهم، وعندما اكتشفوا أن ما باعه لهم ليس الامتحان الحقيقى، تشاجروا معه وأبلغوا الشرطة.

 

وتساءل الدكتور رضا مسعد عن طبيعة المجموعة التى تقوم بتسريب الامتحان، وإذا ما كانت مجموعة منظمة ويقوم بتنظيمهم مواطنون من الخارج أم أنهم مجرد طلاب «بيتسلوا».. كما تساءل إذا ما كان هناك من يساعدهم من المدرسين أم لا؟

 

وأكدت «الوطن» أن الأمر يتعلق بمجموعة من الطلاب يريدون فقط أن يحصلوا على إجابات نموذجية للامتحان، ويقومون بتسريب الأسئلة من خلال برنامج «واتس أب»، ويتلقون الإجابات عليه من مجموعة خارج اللجان مكونة من زملاء لهم ويساعدهم مدرس للمادة التى يتمكنوا من تسريبها.

 

إلى ذلك، شددت مديرية التربية والتعليم ومديرية أمن الدقهلية من إجراءاتهما الأمنية حول اللجان من الخارج لمنع الاقتراب منها، خاصة فى المدن، فى حين اشتكى مراقبون من تجاهل تأمين اللجان الموجودة فى القرى.

 

وقال محمود عميرة، مستشار محافظ الدقهلية للتعليم، إن الحل الأمثل لتلك المشكلة هو منع الموبايلات داخل لجان الامتحانات منعا باتا، وأضاف أن الطلاب حاليا يدخلون اللجان بجهاز واثنين وثلاثة وهذا خطأ كبير يجب أن يتم السيطرة عليه، فما يحدث لم نكن نسمع به فى السنوات الماضية.

 

وقال «ع. هـ» مراقب فى مدارس نبروه بمحافظة الدقهلية إنه لا يوجد أحد يقوم بعمله كما ينبغى، ورغم السلبيات الكبيرة التى نكشفها فإنه لم يتم تدوينها وتحرير محاضر بها.

 

وأوضح أن ضابط الشرطة الذى من المفترض أن يؤمن المدرسة من الخارج يجلس مع رئيس اللجنة داخل المدرسة، وقال إن هناك مدرسين يملّون الإجابات من وراء الشباك للطلاب.

 

وفى سياق متصل، قالت مجموعة تسريب الامتحانات إنها تواصل استعداداتها لتسريب امتحان الفيزياء يوم السبت القادم، وأكدوا أنه بعد دقائق من بداية الامتحان سيتم تسريبه.

 

الوطن

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى