الأخبار

عصام شرف: قناة السويس”عرض مصر”

s62013351818

أكد الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس وزراء الأسبق، أنه بدأ العمل وفريق عمله فى مشروع تنمية قناة السويس فى شهر إبريل 2011، لأن المشروع يعد مشروعاً وطنيًا .

وقال شرف، فى حواره مع برنامج “الموضوع” على قناة “الحياة”، إنه التقى رئيس الوزراء الحالى، وأن المرحلة الصفرية للمشروع كان يجب فيها وضع وثيقة المشروع، لوصف كيف سيكون التعامل مع المستثمرين، وكانت بمثابة وثيقة عابرة للحكومات بحيث لا يمكن التغيير فيها بتغير الحكومة.

وأضاف شرف أنه إلى الآن لا يعرف أسباب تحول مشروع محور السويس إلى “إقليم”، وهو ما يعد مخالفًا لتفكيرنا، مشيرًا إلى أن فكرة الإقليم سبق إثارتها، وأكدنا أن الوقت غير مناسب لها، وأنهم بعد قيامهم بوضع خارطة طريق المشروع انقطعت الاتصالات مع الحكومة، وظهر مشروع القانون فى إبريل 2013 الذى لم نتفق معه، مما دفعنا إلى الاعتذار لرئيس اللجنة الوزارية الدكتور طارق وفيق، لأننا نرفض الزج بأسمائنا فى مشروع لم نوافق عليه، ونشرنا مقترحنا الأصلى حول المشروع فى الصحف.

وقال شرف: “مجنون الذى يستطيع أن يقترب من عرض مصر “قناة السويس”، مؤكدًا أن وثيقة المشروع كانت ستقضى على المشكلات والمخاوف من سيطرة دول أخرى، موضحًا أن الإقليم يشمل 5 محافظات، وأنه تلقى اتصالات بعد اعتذاره من أعضاء لجنة النقل بمجلس الشورى، لكننا عندما نلتقى المسئولين نشعر بازدواج واستعجال غير مبرر.

وأوضح شرف أنه تردد الآن إقامة هيئة جديدة للمشروع تحت رئاسته، مؤكداً أنه سيرفض ذلك خاصة فى ظل النموذج الإدارى والمهنى والأخلاقى القائم، لأنه مسئول عن مجموعة عمل كبيرة وقيمة تعرضت للإهانة، إلا فى حالة تغير الأمور بشكل جذرى.

وقال الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق، إن الهدف من المشروع أن تستمر مصر فى لعب دور محورى على مستوى العالم بالعمل فى التجارة العالمية، وهو ما يعنى توفير متطلبات تلك التجارة، والتى تشمل وجود موقع على أحد المسارات المائية المهمة، وهو ما يتوفر فى قناة السويس التى تعد أهم مسار مائى.

وأوضح شرف أن مصر بها قطبان يتمثلان فى بورسعيد وشمال غرب خليج السويس، وبورسعيد ميناء مساحته 160 كيلومترًا مربعًا أكبر من سنغافورة أربع مرات، مما يعنى أننا نمتلك كل عناصر جذب التجارة العالمية فى نقطتى أو قطبى المحور بالأساس، فى حين أن المنطقة الواقعة بينهما منطقة عمليات للقوات المسلحة.

وأكد شرف أن مشروع السويس يحتاج إلى خطة إعلامية فى الداخل والخارج، موضحًا أن الدخل الحالى للقناة 5.5 مليار وقد يصل إلى 15 ضعف دخلها الحالى بعد مشروع “المحور”، موضحاً أنه يمر فى قناة السويس 10% من التجارة العالمية بما يقدر بـ1.7 تريليون دولار، وأن الخدمات التى تقدم للسفن والتجارة العالمية تمنحنا استثمارات بـ40 مليار دولار قابلة للزيادة.

ولفت شرف النظر إلى توفير 1.5 مليون فرصة عمل غير مباشرة، إضافة إلى نصف مليون فرصة عمل مباشرة من فرص العمل، والمشروع يفيد مصر سياسيا، حتى يشعر العالم بأهمية مصر، ومجتمعيا علينا تأكيد أن مصر تعانى من انقسام يصاحبه عنف، موضحًا أن المشاريع القومية الضخمة تقابلها حالة من الالتفاف.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى