الأخبار

تصغير حجم الخبز السياحى وارتفاع أسعار الحلويات خلال رمضان 2018

ينتظر المصريون شهر رمضان لما له من فضل كبير، ولكن مع حلوله تزداد الأعباء المادية على الأسرة  لزيادة الاستهلاك به عن أي شهر أخر بالعام، بل قد يستغله البعض في رفع الأسعار عمدًا مستغلين حاجة المواطنين.
ولكن الدولة تعمل على مواجهة أي محاولات لرفع الأسعار من خلال ضخ كميات كبيرة من السلع، وعقد المعارض لبيع السلع، مثل “معرض أهلا” رمضان والذي سينطلق اعتبارًا من 10 مايو على مستوى على مستوى كل المحافظات، والذي سيشارك به أكثر من 250 عارض، بالإضافة إلى أن هناك تعهدات أن يكون هناك خصومات على السلع تصل إلى 20% بالمعارض.
ارتفاع أسعار الدواجن 15% أول 3 أيام من رمضان
قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن ارتفاع أسعار الدواجن خلال الأسبوعين الماضيين، والذي وصل إلى 7%، سببه ارتفاع أسعار العلف، فسعر الدواجن في المزرعة 26 جنيه للكيلو ليصل إلى المستهلك بـ 30 جنيه، وليس له علاقة باقتراب شهر رمضان، مؤكدًا أن أسعار العلف تعد المعول الرئيسي لارتفاع أسعار الدواجن، مضيفًا أنه في حال توفير علف رخيص الثمن، ستنخفض أسعار الدواجن، حتى وإن كان عليها إقبال كبير.
وتوقع “السيد”، أن ترتفع أسعار الدواجن مرة أخرى خلال الثلاث أيام الأولى من شهر رمضان بحد أقصى 15%، مؤكدًا أنه لو لم يحدث تكالب من المواطنين على شراء الدواجن وتخزينها، وأن يقوم كل مواطن بشراء احتياجاته فقط، لن تكون هناك زيادة، موجهًا رسالة رسالة إلى المواطنين، “لا تعطوا فرصة لأصحاب النفوذ الضعيفة استغلال الفرصة ورفع الأسعار”.
ولفت إلى أن إنتاج الدواجن يتنامى في فترة شهر رمضان، والذي يصل إلى 2,2 مليون طائر، مؤكدًا أن الوضع مستقر، ويوجد وفرة في الإنتاج، ولكن على المواطنين الالتزام بالسلوكيات المعتدلة عند الشراء، بالإضافة إلى أن الدولة ستطرح كميات كبيرة من الدواجن المجمدة من خلال فروع معارض “أهلار مضان”.
وأضاف أن الغرفة التجارية بالقاهرة تعد حاليًا لافتتاح منافذ “رمضان كريم” في عدة مناطق بالقاهرة، وعلى حساب الغرفة الشخصي، ولكن لم يتحدد بعد عدد المنافذ التي سيتم افتتاحها، وذلك سعيًا وراء مساعدة محدودي الدخل، وتخفيف الضغط عنه.
وعن أسعار البيض خلال شهر رمضان، استبعد “السيد”، أن يحدث أي ارتفاعات في سعره، وذلك لوفرة الإنتاج والذي يصل إلى 11 مليار بيضة سنويًا، معقبًا: “إنتاجنا ممتاز من البيض”، حيث يصل سعر كرتونة البيض في المزرعة إلى 29 جنيه.
كافة السلع متوفرة ولن تحدث قفزة جديدة في الأسعار 
أكد جلال معوض عمران، عضو مجلس إدارة شعبة البقالة بالغرفة التجارية، أن كافة السلع متوفرة، ولم تحدث قفزة جديدة في الأسعار، حيث يوجد استقرار في الأسعار، مشيرًا إلى أن زيادة الأسعار يحدث بسبب سياسات نقدية واقتصادية.
وأوضح “عمران”، أن ارتفاع سعر الأرز جنيهًا ليصل سعره إلى 10 جنيه للكيلو، وهناك أصناف وصلت إلى 11 جنيه، سببه تخوف المواطنين وإتجاههم للتخزين، وليس قلة المعروض، مؤكدا أن الأرز متوفر وبكميات كبيرة، لافتًا إلى أن سعر السكر انخفض جنيهًا ليصل سعر الكيلو إلى 9 جنيهات.
ولفت إلى أن أسعار الألبان ومنتجاته ارتفعت بنسبة 5% مؤخرًا، بسبب ارتفاع ثمن الخامة التي تصنع منها تلك المنتجات، وليس بسبب اقتراب شهر رمضان، مستبعدًا أن تحدث زيادات جديدة مع حلول شهر رمضان، معقبا: “قدرات المواطن المادية لن تتحمل، والإقبال ليس ضخم، حتى يكون هناك ارتفاع الأسعار.. المستهلك بيشتري نصف أو ربع احتياجاته”.
وأما عن أسعار ياميش رمضان، أوضح أن أسعار الياميش ارتفعت عن رمضان الماضي بنسبة 40%، وذلك بسبب الجمارك، حيث يتراوح سعر كيلو البلح من 10 إلى 40 جنيه، فيوجد أسعار مناسبة لكل الفئات.
وأضاف أن معارض “أهلا رمضان” التي تنظمها وزارة التموين، فضلا عن الخصومات التي سيقوم بها تجار الجملة والتجزئة، ستساعد على ضبط الأسواق، حيث يعمل الجميع على تقديم أقل سعر وأحسن جودة.
ارتفاع أسعار الحلويات في رمضان
وأوضح عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار الدقيق تشهد زيادة أسبوعية تتراوح من 50 إلى 100 جنيه للطن، مضيفًا أنه طالما السلعة غير مسعرة جبريًا، ولا تخضع للقرارات التموينية فهى حرة التداول، وتخضع لآليات العرض والطلب.
وأشار “حماد”، إلى أن ارتفاع أسعار الدقيق سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الحلويات خلال شهر رمضان، متوقعًا أن يتم تقليل حجم رغيف الخبز الحر أو السياحي، أو زيادة سعره خلال شهر رمضان.
أسعار الأسماك قابلة للانخفاض
ومن ناحيه، طمأن طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بالقاهرة، المواطنين بأن الأسعار لن تشهد أي زيادات خلال شهر رمضان، بل أنها قابلة للانخفاض.
وقال “فهمي”، إن سعر كيلو البلطي سيتراوح ما بين 20 إلى 22 جنيه، وسيصل سعر البوري إلى 35 جنيه، وهما أكثر نوعين من الأسماك عليهم إقبال، مؤكدًا أن هناك وفرة من الأسماك في الأسواق، مشيدًا بمشروع بركة غليون والذي بدوره ساهم في زيادة أكبر في المعروض.
أسعار اللحوم ثابتة.. و”الشوارع مليانة لحمة”
وأكد محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار اللحوم ستشهد ثبات في شهر رمضان، ولن يكون هناك زيادات جديدة، حيث أن الإقبال على شراء اللحوم البلدية ليس كبير.
وأضاف “وهبة”، أن المواطنين يقبلون على شراء اللحوم المستوردة والسوداني التي تعرض في المجمعات الاستهلاكية أكثر من اللحوم البلدية، نظرًا لتنسب أسعارها مع دخلهم المادي، متابعًا: “الشوارع مليانة لحمة واللحوم المستوردة كتير”.
واستطرد، “الناس نفسها تاكل لحمة بلدي، ولكن تكلفة الإنتاج غالية ومن ثم يرتفع سعرها على المواطنين”، مؤكدًا أنه ليس للتجار دخل في ارتفاع سعر اللحوم، ولكن ارتفاع تكلفة النقل، ووتغذية العجول السبب.
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى