الأخبار

مظاهرات 30 يونيو ومليونية الإسلاميين في صدارة الصحف

news-1_2013523164417

 

 

تصدرت مليونية اليوم الداعمة لشرعية الرئيس محمد مرسي ومظاهرات 30 يونيو التي تنادي بسحب الثقة منه العناوين الرئيسية للصحف المصرية الصادرة في القاهرة صباح اليوم الجمعة.

الرئاسة تدرس
فنقلت صحيفة ”الأهرام” عن الدكتور أيمن علي مستشار رئيس الجمهورية لشئون المصريين في الخارج تأكيده أن مؤسسة الرئاسة تدرس المبادرات المطروحة من القوى السياسية لعبور الأزمة الحالية ووقاية البلاد شر أي أعمال عنف محتملة.

وقال أيمن ” إن مؤسسة الرئاسة تضع استراتيجية للتعامل مع مظاهرات 30 يونيو، ترتكز علي ثلاثة محاور، أولها حفظ الأمن، ووضع خريطة طريق واضحة للحفاظ علي سلامة المصريين، وثانيها التنسيق بين المبادرات المطروحة من القوي الوطنية، وثالثها الحرص على شعور المواطن المصري بالأمن والأمان، وحصار أي دعوات للعنف ودعم المبادرات الهادفة إلي نبذه.

وأشار إلى أن الرئيس محمد مرسي كلف الدكتورة باكينام الشرقاوي مساعد الرئيس للشئون السياسية بالتواصل مع القوي السياسية التي طرحت المبادرات للوصول إلي نقاط مشتركة لا يختلف أحد عليها.

وتحت عنوان – ”الخطة ”ج” لتأمين القاهرة أثناء مظاهرات 30 يونيو – نقلت صحيفة ”الشروق”  عن مصدر أمني رفيع المستوى بمديرية أمن القاهرة قوله ”إنه سيتم رفع درجات الاستعداد الأمني إلى الحالة القوى ”ج” ابتداء من الخميس المقبل، داخل كل قطاعات المديرية استعدادا لتظاهرات 30 يونيو المقبل للحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة أعمال العف وإثارة الشغب بجميع أشكاله.

مليونية الإسلاميين
وتحت عنوان ”مليونية اليوم لتأييد الرئيس ورفض العنف” ذكرت صحيفة ”الأخبار” أن جماعة الإخوان المسلمين دعت المواطنين للمشاركة في تظاهرة لا للعنف اليوم أمام مسجد رابعة العدوية .

وأكد الدكتور أحمد عارف المتحدث باسم الإخوان أن الجماعة تدعو كل المواطنين الرافضين للعنف إلى المشاركة في الفاعلية للتأكيد على أن الشعب المصري يؤمن بمبدأ سلمية التظاهرات.

أما صحيفة ”الجمهورية” فأكدت انه في الوقت الذي تشارك فيه الأحزاب والقوى والتيارات الإسلامية في مليونية اليوم تحت شعار لا للعنف” ولدعم شرعية الرئيس؛ فإن الولايات المتحدة وفي تصريح مهم للسفيرة آن باترسون أعلنت معارضتها للفوضى قائلة ”إن مصر تحتاج استقرارا حتى تقوم بتنظيم اقتصادها”، مشيرة إلى أن العنف في الشوارع سيضيف أسماء جديدة لقوائم الشهداء .

أصدقاء سوريا
وفي الشأن العربي خاصة السوري اهتمت صحيفة ”الأهرام” باجتماع وزراء خارجية أصدقاء الشعب السوري غدا بالدوحة لبحث تقديم الدعم العسكري للجيش الحر، حيث نقلت الصحيفة عن مصدر فرنسي أنه ستتم بأسلوب تشاوري ومنسق ومتكامل مناقشة الاحتياجات التي عرضها رئيس أركان الجيش السوري الحر اللواء سليم إدريس علي اجتماع أصدقاء سوريا الذي عقد في14 من الشهر الجاري بالعاصمة التركية أنقرة.

وأضاف المصدر أنه سيتم خلال الاجتماع أيضا بحث إمكانية تنظيم مؤتمر السلام الدولي بشأن سوريا جنيف2. وفي هذه الأثناء كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن اختلاف روسيا مع الغرب يتعلق بطرق تسوية الأزمة السورية وليس في الأهداف النهائية، مؤكدا أن الجميع لا يريدون تكرار السيناريو العراقي في سوريا.

أما صحيفة ”الأخبار” فأبرزت في عددها اليوم وجود خلافات داخل الإدارة الأمريكية حول ضربات عسكرية لسوريا كشفت عنها صحيفة ”بلومبرج” الأمريكية حيث نشرت الصحيفة أن وزير الخارجية جون كيري دافع عن قصف القواعد التي تستخدم لإطلاق أسلحة كيميائية، في حين حذر رئيس أركان الجيوش الجنرال مارتن دمبسي بشدة من أن الغارات الجوية تنطوي علي مخاطر كبيرة وان شل الدفاعات الجوية السورية سيتطلب ضربات جوية علي نطاق واسع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى