الأخبار

حل مشكلات الاستثمارات السعودية

 

56

 

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى تعليمات للمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بالإسراع فى حل مشكلات المستثمرين السعوديين فى مصر، واستكمال ما بدأته اللجنة التى تم تشكيلها من وزارة الدفاع أواخر ديسمبر 2013 لحل تلك المشكلات.

وعلمت «المال» أن الشركات السعودية تسعى للمنافسة على الأراضى التى تخطط الحكومة لاستصلاحها والبالغة مساحتها 4 ملايين فدان.

وقال مصدر سيادى لـ«المال» إن وزارة الدفاع انتهت من حل %75 من مشكلات الشركات السعودية، ومن المقرر الانتهاء من حل باقى المشكلات خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف المصدر، الذى اشترط عدم ذكر اسمه، أن وزارة الدفاع انتهت من أزمة تسليم أراضى شركة «نوباسيد» فى منطقة النوبارية.

وفيما يتعلق بتسوية أزمة «عمر أفندى»، أكد المصدر أنها غير مدرجة على جدول أعمال لجنة وزارة الدفاع، خاصة أنه صدر بشأنها حكم قضائى بات.

وأصدرت محكمة القضاء الإدارى حكمًا بفسخ عقد بيع شركة «عمر أفندى» لرجل الأعمال السعودى جميل القنبيط، وآلت أصولها للشركة القومية للتشييد والتعمير.

من جانبه قال أحمد صبرى درويش، الأمين العام للجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى طلب من رئاسة الوزراء تفعيل المقترحات التى انتهت منها لجنة وزارة الدفاع فى أقرب وقت ممكن، لافتًا إلى أن الشركات التى ما زالت تعانى مشكلات لا تتجاوز 4 شركات.

وأعلنت الجمعية السعودية المصرية، فى بيان صحفى لها أمس، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر توجيهاته للحكومة بالعمل على سرعة حل مشكلات المستثمرين السعوديين واستكمال ما بدأته لجنة وزارة الدفاع التى تم تشكيلها أواخر 2013.

وأضاف درويش أن الحكومة انتهت من حسم أراضى شركة «نوباسيد»، مشيرًا إلى أن الشركة من المقرر أن تحصل على بعض مستحقاتها المالية خلال الفترة المقبلة، إلى جانب الأوراق التى تم التحفظ عليها عند قيام وزارة الزراعة بالتحفظ على أصول الشركة فى 2011.

ولفت إلى أن شركة التطوير العمرانى قامت بالتوقيع على ملحق عقد بيع أرض مدينة السادس من أكتوبر، لإقامة مشروع سكنى سياحى بتكلفة 3 مليارات جنيه.

وكشف أن الشركة قامت بسداد مبلغ 192 مليون جنيه، كفروق أسعار عن تغيير أنشطة الأراضى من سكنى لسياحى.

وكشف درويش عن عقد لقاء قريب مع وزارة الزراعة، لبحث المشاركة فى مشروع استصلاح 4 ملايين فدان الذى أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيرًا إلى أن المتابعة المستمرة من جانبه تؤكد جدية المشروع.

ولفت إلى أنه عقد اجتماعًا مماثلًا مع وزير البيئة لبحث إقامة 6 مشروعات من بينها إنشاء رصيف عائم لاستقبال غازات البروبلين والبروبان المسالة بمنطقة الجميل غرب بورسعيد.

وأعلنت وزارة البيئة فى بيان صحفى لها أمس أن خالد فهمى، وزير البيئة، التقى مجموعة من رجال الأعمال منهمن محمد فريد خميس، لبحث التعاون المشترك وتذليل العقبات أمام المشروعات المقدمة، لكن الأمين العام للجمعية المصرية السعودية أكد أن الاجتماع مع وزير البيئة كان منفصلًا عن اجتماع رجل الأعمال محمد فريد خميس.

وقال بيان الوزارة: من ضمن المشروعات إنشاء رصيف بحرى عائم لاستقبال ناقلات غازات البروبلين والبروبان المسال حتى حمولة 35000 طن بمنطقة الجميل غرب بورسعيد، بتكلفة 6.6 مليار دولار.

وأكد الأمين العام للجمعية السعودية المصرية أحمد صبرى درويش، أن جميع الشركات فى انتظار تشكيل مجلس النواب، للبدء فى إقامة مشروعات عملاقة بالسوق المحلية.

وشدد على أهمية وجود رؤية واضحة للحكومة عند طرح المشروعات على أن تتضمن التكلفة الاستثمارية للمشروع والموافقات اللازمة لتدشينه.

وأشاد رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية المصرية، الشيخ محمد عبدالله الراجحى، بجهود اللجنة التى شكلت من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسى نهاية ديسمبر الماضى بعضوية ممثلين لوزارة الدفاع، وممثلى الوزارات المعنية، من الجانب السعودى الملحق التجارى، وممثل وزارة التجارة السعودية ومجلس الغرف السعودية، ووصفها بأنها راعت حقوق الدولة المصرية، ومصالح الشركات السعودية والمستثمرين.

وأكد أن هذا الأمر أحدث انفراجة عظيمة، ومن المتوقع أن يزيد من دعم الاستثمارات السعودية المستقبلية فى إطار القانون والقواعد والإجراءات المتبعة لدى كل جهة حكومية معنية.

 

المال

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى