الأخبار

القرضاوي: ”اتركوا مرسي يكمل مدته ليبني مصر”

12دعا يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، المصريين إلى الصبر على الرئيس محمد مرسي حتى يكمل مدته الرئاسية (4 سنوات مرت منهم واحدة)، ليمكن من بناء البلد.

جاء هذا في خطبته اليوم الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب بالعاصمة القطرية الدوحة، والتي طالب فيها معارضي مرسي كذلك بـ”الاحتكام إلى الانتخابات”.

وخاطب المصريين قائلا: “أيها المصريون العقلاء صبرتم 60 عامًا حكمت فيها مصر وليس لها حرية ولا كرامة.. لا تقام فيها انتخابات حرة.. لا يأخذ الإنسان حقه.. ولم تصبروا على محمد مرسي عامًا واحدًا”.

وتابع “ألا تصبرون على الرجل (مرسي).. الرجل يبني كل يوم .. ويعمل بقدر ما يستطيع.. إذا كنا نريد لمصر الخير لا بد أن نترك الرجل يبني”.

وطالب القرضاوي المصريين بعدم الخروج في مظاهرات 30 يونيو التي تدعو إليها قوى معارضة لسحب الثقة من مرسي، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة؛ بدعوى فشله في إدارة شؤون البلاد.

وقال القرضاوي: “لا أدعو إلى أن يخرج الناس في يوم 30 يونيو/حزيران، ولو كنت أضمن والله أن يخرج أهل الحق الذين يريدون الحرية وينادون بأصواتهم نريد كذا وكذا، لما كان هناك بأس، ولكن أن يخرج من ينادي بإسقاط محمد مرسي من الحكم بعدما انتخبه الشعب ومازل في مدته 3 سنوات، فليس لأحد حق في هذا”.

وأردف “هذا ولي أمرنا لا بد أن نطيعه، نطيعه في الطاعة، لا نطيع أحد في المعصية.. والرجل لا يأمرنا إلا بالخير فلا يجوز لنا أن نخرج عن طاعته ونطالب بتغييره قبل أن يتم مدته”.

وعدد القرضاوي من صفات مرسي: قائلا  “إنه أستاذ جامعي معه دكتوراه.. صالح.. صائم.. قائم.. يحفظ القرآن.. يعرف الإسلام.. ويخاف الله.. ويستحي من الناس.. بدأ يبني مصر، كل يوم يفعل شيئا جديدا”.

ودعا المصريون إلى الاحتكام إلى الانتخابات، قائلا “انتخبوا النواب الذين تريديون (في الانتخابات التشريعية التي لم يتحدد موعدها بعد).. لا تنتخب من جماعة الإخوان المسلمين أو أي من الإسلاميين إن شئت..  فالأغلبية هي من تحكم”.

وأضاف: “حرام عليكم أن تدعو الناس لهذه الفتنة للخروج عن طاعة محمد مرسي، انتخبوا مجلس نواب جديدًا وهو الذي يحكم، إن كنتم أغلبية هاتوا (ائتوا) مجلسًا يمثلكم”.

وتابع: “من أراد ألا يكون سببًا في شر يحدث لمصر فلا يخرج في هذا اليوم (30 يونيو)، فمن اضطر للخروج فلا يحمل معه مولوتوف (زجاجات حارقة) ولا سكينا أو غيرها، وليبتعد عمن يحملونها”.

ومضى موضحا: “ولكن نصيحتي لمن يفكرون بعقولهم ممن يخافون ربهم وممن يخشون على بلدهم ويخافون على أهليهم.. أن يتركوا هذا اليوم يمر بدون شىء، وعليهم أن يحرصوا على الانتخابات، الانتخاب هو الحكم”.

وفي سياق آخر دعا القرضاوي الأمة الإسلامية والعالم كله ودول الخليج خاصة لدعم المعارضة السورية لمنع قتل السوريين.

وطالب المسلمين بدعم السوريين بما يتيسر لهم، إما عبر القتال او بالمال، وقال: “القادر منكم على القتال إذا استطاع أن يذهب (لسوريا) ليعاون إخوانه”.

وبين أنه” من لم يستطع أن يذهب ليعاون إخوانه يمدهم بالمال”، مشيرا إلى أن السوريين ” محتاجون إلى المال و الطعام والشراب الدواء والسلاح”.

وجدد القرضاوي هجومه على النظام السوري واعوانه من الإيرانيين ومن حزب الله اللبناني الذي قال إنه ” ليس لهم بالله من صلة هم حزب الطاغوت وحزب الشيطان ، أرادوا أن يقتلوا السوريين”.

وقال “هؤلاء تداعوا بمذهبيتهم ليقفوا ضد أهل السنة، وما كنا نحب هذا “، وأشار إلى أنهم أرادوا أن “ينصروا المذهب الجعفري الشيعي على أهل السنة وأهل السنة هم الأمة”.

وأضاف القرضاوي أن المسلمين مليار و700 مليون منهم 100 مليون شيعي والبقية سنة

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى