الأخبار

«جنوب السودان» تقيم سدًا على النيل الأبيض..

178

 

أعلنت جنوب السودان عزمها إنشاء سد على النيل الأبيض بشلالات (فولا) منطقة نمول، حسبما نشرت جريدة «السودان اليوم»، الإثنين، في حين أكد المتحدث الإعلامي لوزارة الري، الدكتور خالد وصيف، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن السد لن يؤثر على حصة مصر.

وقال «وصيف» إن إعلان جنوب السودان عن إنشاء سد على النيل الأبيض لن يضر بمصر، طالما أن الهدف هو توليد الكهرباء، مشيرًا إلى أن «مصر لديها مشروعات مشتركة مع دولة الجنوب، وهناك تدريب للكوادر الفنية وتقديم الخبرات».

وقال بول مايوم، وزير الري بجنوب السودان، في تصريحات نقلتها وكالة الإذاعة والتليفزيون الإثيوبية، ونشرتها صحيفة «السودان اليوم»، عقب الاجتماع الـ21 لمجلس وزراء دول حوض النيل بجوبا، إن بلاده لديها خطط لإنشاء سد جديد، مشددًا على أن هذا حق مشروع لبلاده، وليس لمصر مبررات للرفض.

وناشد «مايوم» السودان ومصر إعادة النظر فى موقفيهما من اتفاقية (عنتيبي) الخاصة بتقسيم مياه النيل.

من جانبه، أبدى الدكتور نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، تحفظه على توقيت إعلان جنوب السودان إقامة سد على النيل الأبيض، مضيفًا: «لا توجد خطورة من سد جنوب السودان إذا كان فقط لتوليد الكهرباء»، محذرًا من تشتيت الجهود المصرية بين دول المنابع.

وقال «علام» إن «هناك خطة لتوسيع جبهة التحرك المصري لإضعافها، مؤكدا أن ذلك مخطط إثيوبي الهدف منه الإيقاع بين مصر وجنوب السودان، وأن تحاصر مصر بالمشاكل مع دول المنبع».

ودعا «علام» مصر إلى المساهمة فى جهود التنمية بدول الحوض، وتقديم الدعم لها حتى لا تقع فى الفخ الإثيوبى بمعاداة دول المنبع، موضحًا أن التحدي الأكبر الذى يواجه مصر هو «سد النهضة».

ولفت الوزير إلى أنه لا يوجد موقف مصري معلن حول آخر المستجدات، وما وصلت إليه المفاوضات بشأن السد الإثيوبي، مضيفًا أن إثيوبيا لم تقدم جديدً،ا ولم تتنازل وما زالت مستمرة في إنشاء السد.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى