الأخبار

قنديل يشهد توقيع اتفاق مالي بـ300 مليون دولار مع….

157

شهد رئيس مجلـس الوزراء، د. هشام قنديل، صباح الـيوم الإثنين 24 يونيو، مراسم التوقيع النهائي على الاتفاق المالى الخاص بتقديم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تمويل بقيمة 300 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للبترول.

وذلك كشريحة ثالثة من الاتفاق الاطارى الموقع فى الأول من يوليو 2012 بين وزارة التعاون الدولى والمؤسسة لتوفير مليار دولار امريكى.

وشارك بحضور مراسم التوقيع وزير البترول، وزير التخطيط و التعاون الدولى،  وزير المالية، السيد رئيس الهيئة العامة للبترول، د. وليد الوهيب – الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة “إحدى المؤسسات التابعة لمجموعة البنك الاسلامى للتنمية” .

صرح بذلك المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير د. علاء الحديدي، الذي أضاف أن هذا التمويل يأتى فى إطار حرص الحكومة على توفير منتج البترول خاصة لكونه من السلع الإستراتيجية للمجتمع ،وقد سبق وأن حصلت الهيئة العامة للبترول على الشريحة الأولى من هذا الاتفاق الإطاري، بمبلغ 235 مليون دولار حيث تم التوقيع عليها  بتاريخ الأول من أكتوبر 2012 وتم سحب الشريحة بالكامل.

وكذلك الشريحة الثانية بمبلغ 141 مليون دولار  حيث تم التوقيع عليها بتاريخ 9 يناير2013 وبذلك تكون الهيئة العامة للبترول قد حصلت على تمويلات بقيمة 676 مليون دولار من اجمالى مليار دولار. 

وأضاف أن المؤسسة حرصت على مساندة الاقتصاد المصرى خلال الفترة الراهنة ودعم جهود الحكومة فى تحقيق تنمية اقتصادية و إجتماعية لصالح الشعب المصرى مشيرا إلى ثقة مجموعة البنك الاسلامى فى قدرة الاقتصاد المصرى و الحكومة على الوفاء بالتزاماتها المالية .

واعتبرت المؤسسة شروط التمويل ميسرة حيث أن سعر الفائدة لذلك التمويل 3.75% وذلك مقارنةً بسعر الفائدة وفقاً لتخفيض التصنيف الائتمانى لمصر الذى يتراوح بين 5.5 و6%. فضلاً عن ذلك، يساهم هذا التمويل فى رفع كاهل عبء تدبير العملة الأجنبية والتمويل الأجنبي وتقليل الطلب على الاحتياطي النقدي وبالتالي يعطي فرصة لكي يصل الاحتياطي النقدي إلى ما كان عليه سابقاً مما سيدعم الاقتصاد المصري ويخفف من حدة التباطؤ الاقتصادي.

وتُعد المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة إحدى أذرع مجموعة البنك لاسلامى للتنمية الذى يعد شريكاً اساسياً للتنمية فى مصر، حيث تهدف المؤسسة إلى تنمية وتشجيع التجارة البينية والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وقد  اعتمدت المؤسسة منذ بدء نشاطها فى 2008 –   أي  خلال 4 سنوات – ما يزيد عن 2.7  مليار دولار امريكى استفادت منها هيئات حكومية مصرية وشركات خاصة تعمل فى قطاعات استراتيجية كالبترول والغاز وبالاضافة الى المواد الغذائية. كما اعتمدت المؤسسة ثلاث عمليات  لتمويلات مهيكلة باجمالى 50 مليون دولار لصالح شركات القطاع الخاص التى تعمل فى مجال القمح والذرة والصويا كما يستخدم جزء من ذلك التمويل لدعم صناعة الاعلاف التى تعتمد عليه الكثير من الاسر المصرية لتوفير وظائف لكسب العيش.

 اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى