الأخبار

أبرز الاختراقات الأمنية بمطارات العالم

 

 

أثار الهجومان اللذان وقعا فى مطار اتاتورك تساؤلا حول جدوى الاجراءات الامنية المتخذة فى المطارات؛ خاصة وان الهجوم الذى وقع عشية أمس لم يكن الاول هذا العام واعاد الى الاذهان الهجوم الاخير فى مطار بروكسل الذى اودى بحياة نحو 25 شخص على اقل تقدير؛ ورصد لكم “صدى البلد” ابرز حوادث الاختراقات الامنية التى وقعت بالمطارات المختلفة خلال الخمسة اعوام السابقة:

24 يناير 2011
قام انتحارى بتفجر نفسه في منطقة الوصول الدولية بمطار “دوموديدوفو” في موسكو، مما أسفر عن مقتل 37 شخصًا وجرح 180 آخرين ؛ وأعلن المتمردون الشيشان مسئوليتهم عن الهجوم؛ وذكرت لجنة التحقيق الفيدرالية الروسية لاحقا أن الانتحاري من منطقة شمال القوقاز ويبلغ من العمر 20 عام.

27 فبراير 2012
وقع انفجار بسيارة ملغومة عند بوابات مطار “جلال أباد” شرق أفغانستان مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص؛ وقالت حركة طالبان إن الهجوم على المطار الذي يخدم الطائرات العسكرية والمدنية، يأتي انتقاما لحرق كتب إسلامية مقدسة في قاعدة عسكرية أمريكية.

18 يوليو 2012
انفجرت قنبلة في حافلة تقل سياح إسرائيليين في مطار “بورجاس” البلغاري مما أسفر عن مقتل خمسة من السياح، وسائق الحافلة البلغاري والانتحاري، وأصيب 35 آخرون؛ وأعلن وزير الداخلية البلغاري بعد ذلك أن جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية وراء تفجير الحافلة.

20 يوليو 2013
قام رجل مشلول “شلل جزئي” – حسب وصف السلطات – بتفجير قنبلة داخل مطار “بكين” الدولي على أمل الحصول على تعويض بعد تعرضه للضرب على يد موظفين عموميين وهو الشخص الوحيد الذي أصيب في الانفجار .

11 ديسمبر 2013
انفجار سيارة مفخخة بالقرب من بوابة تستخدمها قوات حلف شمال الأطلسي في الجزء الشمالي من مطار كابول وأعلنت حركة طالبان مسئوليتها عن الانفجار الذي لم يتسبب في وقوع إصابات.

3 فبراير 2015
تم نزع فتيل قنبلتين في مطار “القاهرة” الدولي وقال مسئولون إن قنبلة زرعت في صالة الوصول وتم زرع الأخرى بالقرب من موقع دورية للشرطة في موقف للسيارات في المطار ولم يصب أحد بأذى.

21 مارس 2015
هاجم رجل يحمل خنجر ضباط إدارة أمن النقل في مطار “نيو اورليانز” الدولي وقتل بالرصاص؛ وقالت السلطات في وقت لاحق إنه كان يحمل حقيبة محملة بقنابل المولوتوف وأصيب أحد ضباط إدارة أمن النقل بجروح طفيفة.

17 أغسطس 2015
وقع انفجار ناجم عن انفجار سيارة مفخخة قرب مطار “كابول” الدولي وقالت الشرطة إن انتحاري يستقل سيارة مفخخة استهدف البوابة الأمامية للمطار ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

28 ديسمبر 2015
أسفر هجوم انتحاري بسيارة ملغومة عن مقتل مدني واحد على الأقل بالقرب من المدخل الشرقي لمطار “كابول” الدولي وأصيب 13 مدنيا آخرون وأعلنت حركة طالبان مسئوليتها عن الهجوم.

7 مارس 2016
انفجرت قنبلة في أمتعة بمطار “وسط الصومال” مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص وأعلنت حركة الشباب الصومالية المتطرفة مسئوليتها عن الانفجار.

22 مارس 2016
قتل 16 شخص في تفجيرين انتحاريين عندما انفجرت القنابل في مكتب الاستقبال بمطار ” بروكسل” وأعلن تنظيم داعش مسئوليته عن الهجوم وأسفر انفجار لاحق في محطة مترو أنفاق ببروكسل عن مقتل 16 شخصًا آخرين.

12 يونيو 2016
انفجار في منطقة التفتيش بالمطار الدولي الرئيسي في “شنغهاي” يصيب أربعة أشخاص الانفجار الذي وقع في مطار “بودونج” الدولي ثاني أكثر المطارات ازدحاما في الصين؛ وقالت السلطات ان التفجير نفذ باستخدام ألعاب نارية محشوة داخل زجاجات بيرة فارغة.

28 يونيو 2016
استهدف ثلاثة انتحاريين يشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش الصالة الدولية بمطار أتاتورك في اسطنبول مما أسفر عن مقتل 36 شخصً على الأقل وإصابة عدد آخرين.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى