الأخبار

وزير التعليم يطالب اﻷباء بحماية الكنترولات‏

53

 

طالب د·إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم اﻷباء واﻷمهات لطلبة الثانوية العامة أن يتواجدوا فى لجان كل مركز وكل محافظة من مصر وأن يضعوا أعينهم على الكنترولات ال11،فى المرحلة الدقيقة التى تمر بها البلاد.

التقى الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم مع أعضاء المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين بديوان عام الوزارة بحضور المهندس عدلى القزاز مستشار الوزير لتطوير التعليم واللواء محمد عسل مدير عام هيئة الأبنية التعليمية،والمهندس ياسر أسعد مدير صندوق دعم المشروعات التعليمية، والدكتور مجدى بخيت رئيس قطاع التعليم الفنى،ومجدى المصيلحى رئيس المجلس الأعلى للآباء والأمناء.

ووصف الوزير اقتحام أولياء الأمور لبعض اللجان لتسهيل عملية الغش بأنه أمر لا يعقل،مشيرا الى إمكانية غلق هذه اللجان وتحويل الطلاب إلى الدور الثانى،وأكد أن الوزارة تحرص على مصلحة ومستقبل أبنائنا الطلاب.

ووجه الشكر إلى مجلس الأمناء والآباء فى محافظة الجيزة الذين يقومون بحماية وانضباط لجان الحوامدية.

أشار غنيم خلال اللقاء إلى حرص الوزارة على توفير أماكن فى كل مدرسة لمرحلة رياض الأطفال، وطالب برفع تقارير عن المدارس فى جميع المحافظات التى يوجد بها فراغات متاحة للتحرك وعمل الإجراءات اللازمة بها لاستيعاب أكبر عدد من الأطفال فى هذه المرحلة مؤكداً أن ذلك يساعد على وصول نسبة الإستيعاب إلى أكثر من60%.

ولفت الوزير إلى مساعدة المجلس فى جذب الطلاب إلى المدارس خاصةً فى المرحلة الإعدادية مشيراً إلى أنها أصبحت الآن نسخة من الثانوية فى عدم انتظام الطلاب فى الحضور مطالباً المساعدة فى تنفيذ اللوائح والقوانين المشددة،مشيرا إلى أنه تم تكليف المركز القومى للامتحانات بألا تعتمد عملية التقييم على الامتحانات فقط .

وطالب المجلس بتعظيم فكرة المدارس الذكية “التابلت” فى المدارس ودخول ثقافة التكنولوجيا أولا وتهيئة الطالب وولى الأمر والمعلم لتفعيل هذه الفكرة .

ومن جهته.. أشار ياسر أسعد الى أن الوزارة قامت بوضع خطة لتعميم فكرة المدارس الذكية التي تقوم على نقل الطالب من مرحلة التعليم إلى مرحلة التعلم وهى أساس الارتقاء،وقد تم تجربتها فى 6 مدارس بتكلفة 200600جنيه،وأوضح أن الفكرة مصرية مائة بالمائة وتم تسميتها”تواصل”التعليم التفاعلى وهى عبارة عن مشروع تفاعلى يستخدم أجهزة التابلت لتسهيل وتعزيز الإتصال بين أطراف العملية التعليمية حيث يجمع الطلبة والمعلمين والخبراء من مختلف المدارس معاً فى شبكة اجتماعية تعليمية واحدة كبيرة ويمكنهم الاستفادة من المعارف المتداولة والموارد والمهارات المختلفة لكل مشارك.

وأشار الى أن هذا المشروع يعد مشروعاً قومياً،مطالباً بمشاركة المجلس ومشاركة المجتمع المدنى لدعم الشكل الحكومى وأكد أن صندوق دعم المشروعات على استعداد لمشاركة أى محافظة تدعم المشروع.

وأضاف أن طريقة عمل تواصل هى تحويل الكتب الدراسية لمحتوى رقمى موجود على التابلت مع كل طالب،المدرس يتواصل بإعداد المحتوى، دروس وشرح وتوضيح، وأسئلة وامتحانات، ويتواصل الطالب مع المدرس وباقى الطلاب بالمشاركة الاجتماعية التعليمية وبتعليقاتهم التى تفعل الحوارات الدراسية، كما يتلقى ولى الأمر على هاتفه الذكى تقارير تلقائية من السحابة الإلكترونية عن تجاوب أبنائه فى المنظومة.

وأشار أسعد إلى أنه قد تم تدريب المدرسين على أعلى مستوى بشكل تفاعلى وبدعم من الوزارة، مشيرأ إلى نموذج لنجاح التجربة فى مدرسة بورسعيد التابعة للمعاهد القومية التى بدأت التجربة خلال النصف الدراسى الثانى والتى أكدت على جذب الطلاب للمدرسة باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

وأكد الوزير على أن هذه التجربة ليست بديلاً عن الكتاب المدرسى وأن التابلت والكتاب يسيران بالتوازى حتى نستطيع إلغاء الكتاب.

واستجابةً من مجلس الأمناء لهذا المشروع قدم رئيس مجلس أمناء محافظة البحر الأحمر عرضا بالدعم الكلى لدخول فكرة المدارس الذكية فى10مدارس،كما أشار رئيس مجلس أمناء محافظة الإسكندرية الى أنه قد تم توفير أراضى من قبل رجال الأعمال فى المحافظة لمشروع بناء1000 مدرسة.

 

اخبار مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى