الأخبار

2200 من قوات المارينز قرب السواحل المصرية

 

87

 

 

قالت مراسلة شبكة «سى.إن.إن» لدى وزارة الدفاع الأمريكية، باربرا ستارز، إن مصادر أكدت لها تمركز عدد من قوات مشاة البحرية الأمريكية، الموجودين فى جنوب أوروبا، بالقرب من السواحل المصرية، بعد رفع درجة الاستعداد، ووضعهم فى حالة تأهب، تحسباً لأى أحداث شغب محتملة فى مصر، بدءاً من اليوم.

وقالت إن 200 من جنود المارينز، الموجودين فى إيطاليا وإسبانيا، وُضعوا قيد الاستعداد، لنقلهم فى أى لحظة عبر رحلة تستغرق ساعة بالضبط، فور تلقى الأوامر، لإجلاء رعايا الولايات المتحدة وموظفى السفارة الأمريكية.

وأضافت: «للوحدة طائرات عديدة من طراز «بى 22»، قادرة على حمل قوات وأسلحة لحماية السفارة الأمريكية وموظفيها والمواطنين الأمريكيين، فى حالة اندلاع أعمال عنف تستهدفهم، كما أن هناك حوالى 2000 جندى آخرين على متن حاملة الطائرات الأمريكية فى البحر الأحمر، وهى موجودة فقط كإجراء احترازى، مؤكدة أن واشنطن تعتقد أن السلطات المصرية قادرة على توفير الحماية لمواطنيها الأمريكيين خلال الأحداث، وقال مسئول أمريكى لـ«سى.إن.إن» إن مصر ليست ليبيا.

وحذرت وزارة الخارجية الأمريكية من السفر إلى مصر خلال الأيام المقبلة، داعية مواطنيها إلى إرجاء السفر غير الضرورى، فى هذا الوقت، نظراً لاحتمال استمرار الاضطرابات السياسية والاجتماعية، وقالت السفارة الأمريكية، فى رسالة إلى رعاياها أمس، إنها سمحت لـ 45 من موظفيها ودبلوماسييها، ممن لا يرتبط عملهم بحالات الطوارئ، وأفراد أسرهم، بمغادرة مصر إلى ألمانيا فى طريقهم إلى الولايات المتحدة.

وقالت مصادر دبلوماسية لـ«الوطن»، إن الخارجية الأمريكية سمحت لموظفيها غير الأساسيين وأسرهم، بالعودة إلى واشنطن، بسبب تصاعد الأحداث السياسية فى مصر قبل 30 يونيو.

وحثت الخارجية الأمريكية مواطنيها على البقاء فى حالة تأهب للتطورات الأمنية المحلية، وتوخى الحذر بشأن أمنهم الشخصى، مؤكدة أن هذا التحذير يحل محل تنبيه السفر الذى صدر بشأن مصر فى مايو الماضى، وأشارت إلى أنه من المرجح استمرار الاضطرابات السياسية فى المستقبل القريب.

وقالت إن هناك قلقاً خاصاً جراء التزايد فى العنف القائم على نوع الجنس فى مناطق الاحتجاج، حيث كانت النساء أهدافاً محددة للاعتداء الجنسى، داعية مواطنيها لتفادى كل التظاهرات فى مصر، حتى السلمية منها، مشيرة إلى أن الأجانب يمكن أن يصبحوا هدفاً للمضايقات أو ما هو أسوأ.

وأوضحت أنه بسبب قرب السفارة الأمريكية من ميدان التحرير، فإن السفارة ستغلق أمام الجمهور فى غضون مهلة قصيرة بسبب الاحتجاجات العنيفة، مؤكدة أنه سيتم إخطار المواطنين الأمريكيين، فى أسرع وقت ممكن، بشأن أى إغلاق، وحثت المواطنين الأمريكيين على البقاء فى حالة تأهب للتطورات الأمنية المحلية وبحمل بطاقات هوية، وحمل الهاتف المحمول، وغيره من وسائل الاتصال إذا تحرك بمفرده.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، باتريك فنتريل، فى بيان، مقتل المواطن الأمريكى فى أحداث الاشتباكات التى وقعت فى الإسكندرية مساء أمس الأول.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى