الأخبار

حملة سعودية لمراقبة دخول الأفراد إلى مكة

 

 

95

 

شددت السلطات الأمنية السعودية، هذا العام، إجراءات ضبط دخول الحجاج إلى مكة المكرمة، وذلك منعا لدخول كل من لا يحمل تصريح الحج إلى مكة، وتنوعت الإجراءات المتبعة ما بين تعزيزات أمنية، ورقابة إدارية على أعداد الوافدين والخارجين.

ويحيط بمكة المكرمة 12 مركزا أمنيا مشتركا بين قوات أمن الطرق ووزارة العمل وإدارة الإحصاء، لرصد أي نوع من المخالفات، حسب “سكاي نيوز” العربية.

وعلى الجانب الأمني يتولى رجال الأمن السعودي إيقاف كل سيارة قادمة للتحقق من كل ركابها ولباسهم، ويتم منع أي شخص يرتدي لباس الإحرام من دخول مكة، إلا إذا كان يحمل تصريحا للحج، على أن يتم إجراء مسح ضوئي لرمز “الباركود” للشخص الذي لا يحمل تصريحا، ومن ثم تعطيله، لمنع استخدامه من قبل آخرين لدخول مكة.

ومن المسح الضوئي إلى البوابات الإلكترونية المتصلة بنظام تقني مع مركز المعلومات الوطني، لرصد كل السيارات ومراقبتها منعا لأي مخالفات، أكد اللواء خالد القحطاني، مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن الطرق، أن أكثر من 65 ألف مركبة تمر عبر معبر الشميسي يوميا، وهو منفذ مخصص بشكل أساسي للحجاج القادمين من داخل الأراضي السعودية، لافتا إلى أن أكثر 180 ألف شخص، حاولوا دخول مكة المكرمة بلا تصاريح.

تأتي هذه الإجراءات ضمن حملة أطلقتها السلطات السعودية تحت عنوان “الحج الصحيح يبدأ بتصريح”، لضبط الأعداد التي تحتشد في مكة المكرمة، من أجل تسهيل أمور الحجاج القادمين من خارج المملكة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى