الأخبار

القوى السياسية ترفض وصف أمريكا للمشهد المصرى

69

كتب أمين صالح

 

رفضت القوى السياسية وصف بعض الدول لما حدث فى مصر بأنه انقلاب عسكرى، مؤكدين أن الجيش تدخل بعد مطالبة الشارع ولم يكن هناك أى انقلاب عسكرى.

وفى الوقت الذى أعربت فيه وزارة الخارجية الأمريكية، مساء أمس الأربعاء، عن قلق الولايات المتحدة بشأن الوضع فى مصر وقالت جين ساكى، المتحدثة باسم الوزارة، إن الوضع فى مصر لا يزال مائعاً، وإن الولايات المتحدة لا يمكنها تأكيد إن كان انقلاب عسكرى يحدث، ودعا الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى والقيادى البارز بجبهة الإنقاذ الوطنى، إلى اجتماع عاجل اليوم الخميس مع سفراء الدول الغربية والعالمية من أجل توضيح حقيقة التحول الذى حدث فى مصر خلال الفترة الأخيرة.

وأكد “أبو الغار” لـ”اليوم السابع”، أن الاجتماع يأتى للتأكيد على أن ما حدث فى مصر ليس انقلاباً عسكرياً وإنما جاء نزولاً على رغبة الشعب المصرى بعد خروج الملايين إلى الشوارع تطالب برحيل الرئيس محمد مرسى وجماعة الإخوان المسلمين من الحكم بعد عام من الفشل.

ولفت “أبو الغار” إلى أنه تواصل مع عدد كبير من الصحف الأجنبية مساء أمس الأربعاء لتوضيح هذه الصورة، مؤكداً لهم أن الجيش لم يتدخل فى المعترك السياسى إلا بعدما طالبه المصريون.

وشددت تنسيقية 30 يونيو، فى بيان لها، على أن موقف الجيش جاء معبرًا عن إرادة الملايين من المصريين الذين خرجوا لإسقاط نظام المرشد، وندين أى تصريحات دولية تصف انحياز الجيش لثورتنا على أنه انقلاب، كما نتهم كل رموز النظام الإخوانى السابق الذين طالبوا بتدخل دولى، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، بالخيانة العظمى، ونطالب بالقبض عليهم فورًا.

وتابع البيان: “لقد أعادت الملايين التى خرجت من جماهير شعبنا خلال الأيام الماضية، وعلى مدار العامين الماضيين، ثورتنا إلى طريقها السليم الذى كان يجب أن تسلكه منذ 11 فبراير 2011، قبل أن تسرقها منا الجماعات الإرهابية المتطرفة، ونؤكد أننا لن نسمح لأحد بسرقة ثورتنا منا مرة أخرى، وأن الوقت قد حان ليكون الوطن بمقدراته وثرواته ملكًا لكل الشعب”.

بدوره أكد تحالف المصريين الأمريكيين، أن الخطوات التى تم ‏اتخاذها فى مصر اليوم إنما هى تصحيح واجب لمسار ثورة 25 يناير، ومقدمة لمزيد ‏من الإجراءات والتدابير لنقل مصر نقلة حقيقية وحضارية نحو الديمقراطية، ‏جاء ذلك فى أول رد فعل من الجالية المصرية فى أمريكا، حيث تقدم تحالف ‏المصريين الأمريكيين، فى بيان، بخالص التهنئة للشعب المصرى الذى أظهر عبقرية لا ‏نظير لها ضد محاولات سرقة ثورته.

وأعرب التحالف عن تأييده للخطوات المتخذة من جانب القوات المسلحة المصرية ‏والشعب المصرى بمختلف أطيافه والأزهر والكنيسة والقوى المدنية كافة.

وبدأ التحالف بيانه بالآية القرآنية الكريمة: ‏‎”‎قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء ‏وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء ‏قدير”.

ونوه التحالف عن أنه يتابع باهتمام شديد كل التطورات الجارية، ويحرص على المساهمة ‏بالفكر والعمل فى تشكيل المستقبل المشرق الذى يستحقه الشعب المصرى.

ولفت إلى أنه شارك بكافة أطيافه معاناة الشعب المصرى قبل الثورة وبعدها، ولهذا ‏أصدر بيانا الليلة الماضية دعا فيه الدكتور محمد مرسى إلى ‏التنحى والنزول على إرادة الشعب قبل فوات الأوان.

وجاء فى البيان: “ويسجل التحالف إعجابه الشديد بكفاح إخوتنا فى وطننا الأم مصر، ‏الذين أثبتوا بما لا يدع مجالا للشك أنه لن يكون هناك طاغية فى مصر بعد اليوم”.

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى