الأخبار

روحاني يطالب الدول الإسلامية بـ

98

رأى الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم، أن “مسؤولية جسيمة” تقع على عاتق الدول الإسلامية من أجل “تصحيح صورة الإسلام لدي الرأي العام العالمي”.

وقال روحاني، في كلمة ألقاها في طهران لدي افتتاح مؤتمر دولي مخصص لـ”أزمة العالم الإسلامي الحالية”، إن “علينا اليوم إزالة الصورة السلبية للإسلام”.

وقال الرئيس الإيراني: “للأسف إن نسبة 84% من العنف والإرهاب والمجازر تحدث في العالم الإسلامي وفي إفريقيا وشمالها والشرق الأوسط وغرب آسيا”.

وتابع: “علينا التصدي لأيديولوجيا وخطاب العنف”، اللذين تنشرهما مجموعات جهادية مثل تنظيم “داعش” الإرهابي. وشدد على “ضرورة الوحدة والتكاتف بين المسلمين”، داعيا جميع الدول الإسلامية إلى العمل بهذا الصدد، بما في ذلك الذين يواصلون حتى الآن قصف جيرانهم.

ولم يذكر دولا تحديدا لكن طهران تساند في اليمن المتمردين الحوثيين الذين يخوضون نزاعا مع القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا، والمدعومة من تحالف تقوده السعودية.

وتساءل روحاني: “كم من القنابل والصواريخ تم شراؤها من الولايات المتحدة خلال العام المنصرم”، معتبرا أنه لو تم استخدام الأموال التي أنفقت لـ”توزيعها على المسلمين الفقراء”، لما كان هناك “أشخاص ينامون جائعين”.

وقال إنه كانت مجموعات مثل تنظيم “داعش” تتمكن من تجنيد مقاتلين، فذلك بسبب الفقر المادي والثقافي، الذي ينبغي استئصاله “من المجتمع الإسلامي”.

وأضاف: “علينا أن نعلم أن الرعب والإرهاب لا يمكن القضاء عليهما بالقنابل”، مؤكدا أن المستفيد من النزاعات في المنطقة هو “إسرائيل والمعادون للمسلمين”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى