أخبار مصر

أشخاص لديهم ثروات تعادل ممتلكات 50% من سكان العالم

 

 

 

كشفت منظمة أوكسفام البريطانية المعنية بالتنمية ومحاربة الفقر في العالم عن أن ثمانية أشخاص من كبار الأثرياء في العالم، يتمتعون بثروات تعادل الممتلكات التي بحوزة نصف سكان العالم من الفقراء.

تضيف المنظمة أن ثورات الأشخاص الثمانية، تماثل الأموال التي بحوزة 3.6 مليار نسمة من الفقراء في العالم.

تضم مجموعة الثمانية الأكثر ثراءً بين الأشخاص في العالم ستة مواطنين أمريكيين ومواطن واحد من كل من إسبانيا والمنكسيك.

من جهة أخرى، تشير مجلة “فوربس” الأمريكية المتخصصة في الاقتصاد إلى أن مجموعة الثمانية الأكثر في العالم تشمل كلا من بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت لبرمجيات الحاسوب، كما تحتوي القائمة على مايكل زوكربورج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك“، كما تشمل القائمة جيف بيزوسس، مؤسس موقع أمازون للتسويق الإلكتروني.

تحذر منظمة أوكسفام من اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء في العالم، إذ تتزامن مشكلة الفقر مع اتساع نطاق السخط في دول العالم الفقيرة بسبب السياسات الجائرة التي تتبعها الدول الكبرى والمتقدمة.

وترصد المنظمة عددا من أسباب انتشار السخط في العالم، بعد أن صوت البريطانيون في يونيو الماضي على الخروج منالاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، جنبا إلى جنب مع تفشي الممارسات العنصرية في الغرب.

وأعلنت أوكسفام أنها اضطرت إلى مراجعة الإحصاءات التي أعدتها العام الماضي عن سيطرة 62 شخصا من كبار الأثرياء على نصف ثروة العالم، وقالت المنظمة إنه مع اختلال معدلات توزيع الثروة خلال عام 2016، فقد اتضح أن ثمانية أشخاص فقط يستحوذون على 50% من ثروات العالم.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى