الأخبار

الجنيه يرتفع 5 قروش فى السوق السوداء

egyptian-pound

 

احتفلت سوق العملات غير الرسمية أمس بعزل الرئيس محمد مرسى على طريقتها فقد ارتفع الجنيه امام الدولار بنحو 5 قروش، ليصل سعر العملة الصعبة إلى 7.55 جنيه للشراء، و7.75 جنيه للبيع، فى حين انخفض الجنيه بنحو قرش واحد فى التعاملات الرسمية ليصل الدولار إلى 7.05 جنيه للبيع، و7.02 للشراء.

 

«السوق غير الرسمية تعد المعبر الحقيقى لقيمة العملة»، وفقا لمحمد ابوباشا، محلل الاقتصاد الكلى فى بنك الاستثمار اى إف جى هيرمس، مشيرا إلى انه تسيطر حالة من التفاؤل لدى المتعاملين فى سوق العملات بشأن تحسن الاوضاع الاقتصادية، «وذلك نتيجة استقرار الاوضاع خلال الفترة المقبلة، خاصة أن عزل الرئيس تم بشكل سلمى، ولم ينتج عنه اشتباكات كبيرة كما كان متوقعا فى السابق».

 

وهو ما أكده على الحريرى، نائب رئيس شعبة الصرافة، مشيرا إلى ان «تردد انباء عن قيام بعض الدول العربية مثل الامارات والسعودية باعتزامها الاعلان عن حزمة مساعدات للاقتصاد المصرى، ساهم فى انخفاض قيمة الدولار مقابل الجنيه»، وفقا للحريرى.

 

«ما يحدث فى السوق الرسمية خلال تعاملات الامس، نتيجة عن عطاءات البنك المركزى من العملة الاجنبية يوم الاربعاء الماضى»، وفقا لمحلل بنك الاستثمار اى اف جى هيرمس، مضيفا ان اسعار عطاءات يوم الاربعاء الماضى قد ارتفعت خوفا من تصاعد الاحداث عقب اعلان القوات المسلحة قررها بعزل الرئيس محمد مرسى.

 

وكان البنك المركزى المصرى قد باع يوم الاربعاء الماضى نحو 38.8 مليون دولار إلى البنوك فى العطاء رقم «75» للعملة الاجنبية، حيث تراجع سعر الجنيه فى العطاء، وبلغ أقل سعر مقبول فى العطاء 7.0189 جنيه للدولار مقارنة مع 7.0094 جنيه فى عطاء آخر الاسبوع الماضى.

 

وكان بنك الاستثمار اى اف جى هيرمس قد توقع ان يصل سعر صرف الدولار بنهاية العام الحالى خلال التعاملات الرسمية إلى 7.20 جنيه، على ألا يتجاوز متوسط سعره فى السوق الموازية 7.70 جنيه، راهنا توقعات سعر الصرف بمدى الاستقرار الذى يعقب الاحداث الحالية، بالإضافة إلى مدى تحسن او تدهور حركة السياحة والتى سيحددها رد فعل الاسلامين على ما يحدث.

 

«من المتوقع تحسن نسبى فى قيمة الجنيه خلال الفترة القادمة مع تزايد استقرار الاوضاع السياسية، بالإضافة إلى تشكيل الحكومة الجديدة»، وفقا لأبوباشا، مشيرا إلى ان تحسن حركة السياحة والتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولى خلال الفترة القادمة، سيودى إلى تحسن قيمة الجنيه.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى