الأخبار

تجمع أمام البرلمان المغربي دعماً للشرعية في مصر

63

 

نظم شباب مغاربة وقفة احتجاجية امام البرلمان المغربي، وسط العاصمة المغربية الرباط، دعماً للرئيس المصري محمد مرسي ولشرعيته، واحتجاجاً على “الانقلاب العسكري” الذي قاده الجيش المصري على السلطة المنتخبة في مصر.

ورفع المتظاهرون شعارات ضد تدخل الجيش المصري وما وصفوه بالانقلاب على الشرعية وهتفوا “يسقط يسقط حكم العسكر”، و”تحيا لثورة المصرية.. ولا بديل عن الشرعية” وشعارات أخرى منددة بالمواقف العربية من الأحداث الجارية في مصر، كما وجه الشباب المتظاهر شعارات تحيي ثورات الربيع العربي وتطالب بتحقيق الإصلاحات في بلدان العالم العربي.

وقال المتظاهرون إن ما حدث في مصر بعد مظاهرات 30 يونيو، شبيه بالإنقلاب العسكري الذي قام به الجيش في الجزائر في الانتخابات التشريعية سنة 1992 و”التي كادت أن تؤدي إلى فوز الإسلاميين لولا تدخل الجيش”، مؤكدين ” أن هذه الواقعة لن تتكرر في مصر، لأنه لا بديل عن الشرعية الديمقراطية وأن زمن الانقلابات لن يعود” .

وقال أحد المتظاهرين على هامش الوقفة أمام البرلمان المغربي “أن الشباب في الميادين المصرية هم من يوجهون الآن لكل العالم تأكيدهم على الاستقلال” وأن “الانقلاب الحاصل في مصر جرى بدعم من القوى التي تدعي الديمقراطية”، و”أن الشباب المصري الآن في كل ميادين مصر يقول أنه مستقل وسيقى حر وسيخط مستقبله السياسي بكل حرية خارج عن أي إرادة خارجية”.

وكان نائب الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” الإسلامي – ووزير الدولة في الحكومة المغربية عبد الله بهاء، قال مساء الأربعاء في تصريحات صحفية “إن أخطاء محمد مرسي، الرئيس المصري المنتخب ديمقراطيا لا تبرر الانقلاب على الشرعية”، فيما قالت وزارة الخارجية المغربية في بيان لها يوم الأربعاء  الماضي، إن المملكة المغربية “تابعت بانشغال واهتمام بالغين الأحداث الأخيرة التي عاشتها الشقيقة جمهورية مصر العربية”.

ودعا البيان إلى “ضرورة المحافظة على الوحدة الوطنية لهذا البلد العريق وأمن شعبه واستقراره وطمأنينته، وتحقيق تطلعاته المشروعة في ظل مبادئ الحرية والديمقراطية”.

 

الحياه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى