الأخبار

الجيش يُمهد الطريق لعودة الحكم العسكري

10

 

كتب دانيل نسمان في صحيفة “وول ستريت جورنال”تحت عنوان “مرسي والجنرال” أن الجيش المصري يمهد الطريق لعودة الحكم العسكري بعد تزايد الغضب على الرئيس محمد مرسي.

وعلقت الصحيفة على سلوك عبد الفتاح السيسي المعين من قبل مرسي أنه سحب الجيش إلى خلف المجال السياسي واستعادة المكانة التي فقدها الجيش خلال الفترة الانتقالية المضطربة في مصر، والذي وصفته الصحيفة بأنه “تراجع تكتيكي” كان الجنرال السيسي يراقب مرتاحا تراجع قوة الإخوان المسلمين الجامحة.

ويقول الكاتب ساخرا إن الجنرال لم ينتظر طويلا ليبدأ مشاهدته، ففي نوفمبر الماضي انزلقت البلاد إلى العنق بعد الإعلان الدستوري للرئيس مرسي، وغرقت البلاد في اضطرابات لمدة شهر بدأ الشق يتسع بين الجنرال السيسي وجماعة الإخوان، وفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال”، وتمثل في رفض الجيش إرسال قوات لحماية مقرات جماعة الإخوان المسلمين، ثم في رفض الرئيس توسط الجيش بين الرئيس والمعارضة.

وعلى الرغم من “دوار الهبوط” الذي يعاني منه الاقتصاد المصري إلا أن السيسي رفض مبادرة الرئيس بالسماح لقطر أن تشتري أراض في شبه جزيرة سيناء لبناء منتجعات سياحية، ومنطق السيسي في ذلك أنه لن يتخلى عن أراض مات في سبيلها أبناؤها للأجانب، واعتبر الكاتب هذا الموقف تحديا علنيا لسلطة مرسي، على الرغم من سعيه إلى إعادة ضبط التوازن بين الجيش والجماعة وهو ما برهن عليه، وفقا للصحيفة.

وفي ذكرى ثورة يناير 2011 حدثت اضطرابات في عدة مدن، والعلاقة بين الإخوان والجيش تسير من سيء إلى أسوأ، وفقا للصحيفة، وفي مدن القناة لم ينفذ الجيش أمر الرئيس بحظر التجول، وإنما كسروا الحظر جنبا إلى جنب مع المواطنين.

البديل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى