الأخبار

إيران ترفض الانضمام للاتفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب

أعلن عباس علي كدخدائي، المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور الإيراني، أن المجلس رفض الانضمام إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب المعروفة بـ”FATF”.

وأشار كدخدائي، في تصريحات أدلى بها صباح اليوم السبت لوسائل إعلام محلية، إلى أن المجلس رفض عددًا من بنود الاتفاقية، بزعم مخالفتها للمبادئ الدستورية في إيران، وأن الاتفاقية ستعاد إلى البرلمان مرة أخرى لمناقشتها، مؤكدًا أنه من المستبعد تمامًا تمريرها لمخالفتها الشرعية الإيراني ومبادئ الجمهورية الإسلامية.

وتشمل الاتفاقية تشجيع الدول على تطبيق المعايير الدولية الشاملة التي تجسدها «التوصيات الأربعون للأمم المتحدة» والمتعلقة بغسل الأموال، والتوصيات الخاصة التسع المتعلقة بتمويل الإرهاب المقدمة من فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية.

كما تشمل أيضًا تشجيع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة‏ والمنظمة الدولية للشرطة ‏الجنائية على تعزيز التعاون مع الدول لمساعدتها على الامتثال تمامًا للمعايير والالتزامات الدولية المتصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل ‏الإرهاب.

يذكر أن مجلس صيانة الدستور يعتبر أعلى هيئة تحكيم ورقابة على القوانين في إيران، ويشرف عليه رجل الدين المتشدد أحمدي جنتي الذي يبلغ من العمر (92 عامًا)، ووظيفته الإشراف على عمل مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، ولا يجوز أن يمر أي قانون دون الحصول على موافقته.

ويتألف المجلس من 12 عضوًا ينتخبون مدة 6 سنوات، نصف أعضائه من رجال الدين الذين لديهم مرتبة “اجتهاد” والنصف الآخر من الحقوقيين.

 

امان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى