الأخبار

شهر تلقيح الطفل يحدد مدى مقاومته

40

 

خلصت دراسة أمريكية إلى أن صحة الطفل تعتمد إلى حد كبير على الشهر الذي تم فيه تلقيح الجنين. فعلى سبيل المثال أن الكثير من الأطفال الذين يولدون في شهر أيار يولدون قبل الموعد المفترض لذلك، غالبا ما يعانون بسبب مرض الإنفلونزا، فيما يتميز الأطفال المولودون في أشهر الصيف بالوزن الزائد.

وأشرف على هذه الدراسة جانيت كيري وهانيس شواندت من جامعة بريستون، فقارنا معطيات حول 1,5 مليون طفل جمعاها من هيئات أمريكية مختصة، ولدوا في نيويورك ونيوجيرسي وبنسلفانيا، كما ذكر موقع “نوفوستي” الروسي للأنباء.

وأخذ الباحثان، في إطار مقارنة المعطيات، بعين الاعتبار معلومات حول مستوى التحصيل العلمي للآباء والوضع الاجتماعي والعادات السيئة التي يمارسوها (التدخين والمخدرات)، وغيرها من العوامل الخارجية، ومن ثم قارنا محصلة ما توصلا إليه بالحالات الصحية للأبناء ومستوى تعرضهم للأمراض وطول فترة الحمل لدى الإناث، ظنا منهما أن من شأن كل هذه العوامل أن تحدد تأثير عادات الآباء السيئة على صحة أبنائهم. لكن العالمين اكتشفا عدم وجود أي تأثير لهذه العوامل على صحة الصغار، ليتوصلا إلى علاقة وثيقة تربط بين وقت تلقيح الجنين والكثير من تفاصيل حالته الصحية في أيام حياته الأولى، منذ أن كان في رحم أمه، إذ كان الشهر الذي تم فيه التلقيح عاملا مهما لتحديد وزن الطفل ومدى طاقة جسمه في مقاومة الأمراض المعدية.

وبعد البحث في المعطيات المتوفرة خلص العالمان كيري وشواندت إلى أن شهر أيار هو الشهر الأسوأ للتلقيح، وذلك مقارنة مع التلقيح في أشهر الصيف، إذ أن الأطفال الذين تم تلقيحهم في هذه الفترة يتمتعون بصحة أفضل، كما أنهم أقل عُرضة للإصابة بالأمراض. وعلى الرغم من أن العالمين لم يتوصلا حتى الآن إلى السر الذي يكمن خلف العلاقة بين شهر التلقيح وصحة الطفل، إلا أنهما يرجحان أن ذلك يعود إلى موعد الولادة والأمراض المنتشرة في تلك الفترة. فعلى سبيل المثال يمكن تعليل إصابة الأطفال الذين لُقحوا في أيار بالعديد من الأمراض بموعد ولادتهم الذي يتزامن مع انتشار مرض الإنفلونزا في شهريّ كانون الثاني وشباط.

dr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى