الأخبار

عمرو الشوبكى: مقبلون على «مواجهات أهلية»

 

58

 

قال الدكتور عمرو الشوبكى، عضو مجلس الشعب المنحل، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن ما تشهده مصر الآن من أحداث سيدفع فى اتجاه مواجهات أهلية، وليس حروباً أهلية، مؤكداً فى حواره مع «الوطن» أن تنظيم الإخوان يكرر أخطاءه، ويسير عكس الاتجاه، ولن يسعى إلى صفقات، وإنما سيعاود استخدام العنف بعد أن أجمع الشعب ومؤسسات الدولة على رفضه، وسينتهى الأمر بإبعاده عن المشهد السياسى.

 

 

■ كيف ترى تطورات الأوضاع حالياً والمواجهات التى تحدث فى عدة مناطق من مصر؟

– المشاهد التى نراها فيها حالة من التصعيد، واستمعت جيداً لخطاب الدكتور محمد بديع، مرشد الإخوان، وما تضمنه من هجوم على مؤسسات الدولة، خصوصاً الجيش والأزهر والكنيسة، وأتصور أن الإخوان للمرة الثانية يسيرون عكس الاتجاه، ويمارسون سياسة مواجهة غير محسوبة. وكانت المرة الأولى بعد دخولهم دائرة السلطة، حيث اتبعوا سياسات التصفية والانتقام مع مؤسسات الدولة المختلفة، ومنها القضاء، ثم خسروا بعدها الشعب. وكانت المرة الأخيرة عندما خسر الإخوان، وهم فى الحكم، دعم كل مؤسسات الدولة، فضلاً عن انصراف الشعب عنهم، ما يعنى أنهم خسروا كل شىء. وشواهد وتجارب التاريخ تؤكد أن «الحاكم» يمكن أن يرفضه الشعب، لكن ترحّب به مؤسسات الدولة، وكانت هذه الفرصة أمامهم عندما كانوا فى السلطة، إلا أنهم ساروا عكس الاتجاه، وبدلاً من أن يستوعبوا الناس، ويتخذوا خطوات إصلاحية، عملوا على تصفية حساباتهم، وتمكين أنفسهم على حساب الوطن والمواطنين، حتى اجتمع الكل ضدهم.

■ وعلى أى شىء يعتمد سيناريو الإخوان الحالى؟

– إنهم يمارسون التحريض والعنف، واتجهوا لمواجهة المتظاهرين فى ميدان التحرير، وانتشروا فى أكثر من مكان حاملين الأسلحة، بدلاً من أن يعودوا لمواقع تظاهراتهم ليعترضوا بسلمية على خطوة الجيش.

■ وما الذى كان عليهم أن يفعلوه؟

– كان عليهم أن يسألوا أنفسهم لماذا فشلوا طيلة عام من الحكم، ورفضهم القطاع الكبير من الشعب، حتى من أيدوهم وانتخبوهم، وبدلاً من أن يراجعوا صيغة الجماعة التى عاشت فى عزلة عن الشعب تحت مبدأ السمع والطاعة، والعمل السرى، الأمر الذى أثار كراهية الناس لهم، ورغم ذلك وجدناهم يمارسون تحريضاً جديداً ضد معارضيهم ومؤسسات الدولة، وهو ما سيدفعون ثمنه غالياً.

■ كيف ترى الأوضاع، هل مصر تتجه نحو حرب أهلية، أم إلى صفقة لتهدئة الأمور؟

– لا أتوقع أن تحدث فى مصر حرب أهلية، لكن من الوارد أن نرى مواجهات أهلية، والمبدأ الآن هو عدم إقصاء التيار الإسلامى، ولا أحد يستطيع ذلك، ومن المفترض أن نضع مساراً سياسياً جديداً يحدد كيفية العمل فى الفترة المقبلة.

■ كيف ترى الموقف الأمريكى من الوضع الحالى؟

– رأيت خطاب الدكتور «بديع» على قناة (CNN)، وأستغرب من حالة عدم الحياد التى تتبناها القناة، ونوعية الضيوف على شاشتها من محيط مسجد رابعة العدوية.

■ ما المطلوب من المعارضة والشارع الآن؟

– المطلوب منهم الآن التمسك بالسلمية حتى آخر لحظة.

 

الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى