الأخبار

وفاة شيخ المخرجين حسن عبد السلام

68

 

توفى مساء اليوم المخرج حسن عبد السلام شيخ المخرجين المسرحيين عن عمر يناهز 86 عاما وذلك بعد صراع طويل مع المرض، وفقا لما نشرته صفحة ” ألتراس وزارة الثقافة المصرية ” على موقعها الإلكترونى.
وولد المخرج حسن عبد السلام فى 27 مارس 1927 في القاهرة والتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام1949، وهب حياته للمسرح وله أكبر رصيد من المسرحيات في تاريخ المسرح المصري على مدار ستين عاما وهو عمره الفنى، تزوج ثلاثة مرات الأولى من خارج الوسط الفنى والثانيه من الفنانه هدى سلطان والأخيره من خارج الوسط الفنى أيضا وكان ثمرتها فاطمه الزهراء ومصطفى.
عمل عبد السلام كمفتش للمسرح المدرسى بالتربيه والتعليم ، ومخرج ومشرف للفرقه النموذجيه لمصلحة الفنون عام 1955 ، ومديرا لمسرح الثقافة الجماهيريه عام 1968 ، و مديرا للمسرح الحديث فى 1974 ، ومديرا عاما للمسرح الغنائى عام 1975 ، ثم رئيسا لقطاع الفنون الشعبيه والاستعراضيه عام 1979.
ساهم شيخ المخرجين بعدد من المشروعات الثقافية والفنية للدوله مثل مسرح السامر ، ومسارح القرى من النوبه إلى مرسى مطروح ، والفرقه النموذجيه للثقافة الجماهيريه ، و مشروع الفنان الشامل لفرقة الالات الشعبية ، وله العديد من الاضافات للمسرح المصري فهو أول من قدم الكوميديا الموسيقيه في مصر (مسرحية سيدتى الجميله) ، وأول
من قدم المسرح الاسيوى في مصر (مسرحية راشومون) ، وأول من قدم الملحمه الشعبيه في مهرجان دولي (مسرحية أيوب المصري) ، وأول من قدم الكوميديا السوداءالموسيقيه(طبيخ الملائكه).
وقدم أكثر من 200 عمل مسرحى من أشهر اعماله سيدتى الجميله ، المتزوجون ، اهلا يا دكتور ، اخويا هايص وانا لايص ، موسيقى في الحى الشرقى ، طبيخ الملائكه ، فارس وبنى خايبان ، جوليوورومييت.

أ.ش.أ

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى