الأخبار

70 عرضًا فنيًّا وثقافيًّا فى مراكز الإبداع

 

138

 

 

اعتمد المهندس محمد أبو سعدة، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، البرنامج الثقافى والفني الذي يقدمه الصندوق بمراكز الإبداع التابعة له خلال شهر رمضان المعظم، حيث يتضمن أكثر من 70 عرضا فنيا وثقافيا بمشاركة نخبة من نجوم الفن والثقافة بمصر والعالم العربي.

وصرح المهندس محمد أبو سعدة، بأن العروض سوف تقدم في 10 مراكز تابعة لصندوق التنمية الثقافية وهي: قصر الأمير طاز بحي الخليفة، مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة، بيت الغناء العربي “قصر الأمير بشتاك بشارع المعز”، وكالة الغوري وقبة الغوري بشارع الأزهر، بيت السحيمي بالجمالية، مركز “إبداع القاهرة” بساحة دار الأوبرا، قصر المانسترلي بالمنيل، مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، بالإضافة إلى مركز الأهرام للفنون بشارع الجلاء.

وأوضح أبو سعدة، أن برنامج هذا العام يضم كوكبة من المبدعين والفنانين أصحاب التجارب الفنية الثرية، بالإضافة إلى مجموعة من الفرق المتميزة التي تبشر بمستقبل مشرق للثقافة والفنون المصرية، حيث نجد الفرصة متاحة للجماهير لمشاهدة فرق (أنا المصري، الطبول النوبية، التنورة، الحضرة، جراما فون، جميزة، سماع للإنشاد الديني، المولوية، الصامتين، سداسي شرارة، سواريه، عشاق النغم، أساتذة الطرب، عمدان النور، منيب، النيل للآلات الشعبية، الأراجوز وخيال الظل، ليالي السيرة الهلالية، مجموعة عيون بقيادة الفنان نصير شمه، رسالة سلام، الحرية للفنون الشعبية وأوركسترا النور والأمل).

وأضاف أنه سيتم أيضًا مشاركة المنشدين: الشيخ جودة هيكل وفرقته الحضرة، الشيخ أحمد البيومي، الشيخ فايد محمد فايد، والفنانه ريم كمال والفنان بلال الشيخ.

كما يقدم مركز الإبداع الفني عروضه المسرحية خلال شهر رمضان، حيث يقدم طلبة استديو مسرح مركز الإبداع عروض الدفعة الثالثة وهي: “بردة البوصيري”، “عرض خاص 1″، “حلو الكلام”، و”غنا الوطن”، بالاضافة إلى مركز (الحرية للإبداع بالاسكندرية) الذي يستضيف بعض العروض الفنية المتميزة واللقاءات الثقافية، فضلاً عن (بيت الشعر العربي- ببيت الست وسيلة) الذى يقدم الأمسيات الشعرية التي تستضيف كوكبة من كبار الشعراء، بجانب حفلات “بيت الغناء العربى” (قصر الأمير بشتاك) التي تقدم القوالب الموسيقية والغناء العربي.

كما اهتم برنامج الصندوق، بالأطفال وأعد لهم مجموعة كبيرة من العروض ومنها: عروض الأراجوز وخيال الظل، وكورال مركز طلعت حرب الثقافى وكورال قصر الأمير طاز، فضلاً عن بعض الورش الثقافية والفنية التي تعمل على توعيتهم وغرس القيم السليمة داخلهم.

كما تحتل معارض الفن التشكيلي في المراكز الإبداعية التابعة للصندوق مكانة كبيرة، حيث يقدم أكثر من معرض للفنون التشكيلية للعديد من الفنانين الكبار بجانب الشباب المتميز، حيث يقام معرض الجرافيتي (الحيطة دي بتاعتي) للدكتور نبيل بهجت بقصر الأمير طاز فى الفترة من 5 رمضان إلى 11 رمضان.

وأضاف: هناك أيضا معرض التصوير الضوئي (أنا المصري) في الفترة من 10 رمضان إلي 20 رمضان بقصر الأمير طاز، بالإضافة إلي معرض (الخط العربي) بالتعاون مع نقابة الخط العربي في الفترة من 7 رمضان إلى 20 رمضان بمركز طلعت حرب الثقافي، كما يعاد إقامة معرض الجرافيتي (الحيطة دي بتاعتي) للدكتور نبيل بهجت بمركز الأهرام للفنون في الفترة من 13 رمضان إلى 20 رمضان.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى