الأخبار

المركزي السوري يعقد جلسة ……….

112

 

قرر مصرف سورية المركزي عقد جلسة تدخل برئاسة حاكم المصرف أديب ميالة غدا الأحد، لبيع شريحة القطع أجنبي إلى مؤسسات الصرافة ليصار إلى بيعها للجمهور وفق الضوابط المحددة.

وقال كتاب المصرف الذي وجهه إلى مؤسسات الصرافة بحسب موقع “الاقتصادي” إن: “مؤسسة الصرافة الراغبة بشراء القطع الأجنبي عليها إحضار أوامر الدفع أو الشيكات أو التحويل التي تمكنها من تسديد الليرات السورية المقابلة لمبلغ القطع الأجنبي المطلوب شرائه بتاريخ جلسة التدخل”.

وأوضح الكتاب الذي حمل صفة “هام وعاجل” أن “ذلك يتم وفق وسائل وطرق التسديد المتاحة بالتعليمات الناظمة لعملية بيع مصرف سورية المركزي للقطع الأجنبي لمؤسسات الصرافة”.

ودعا المصرف إلى “حضور جلسة التدخل التي ستعقد الساعة 12 ظهرا غدا الأحد في مصرف سورية المركزي الطابق الخامس، قاعة الاجتماعات”.

وبدأت بعض شركات ومكاتب الصرافة في دمشق ببيع الدولار بسعر 250 ليرة اعتباراً من يوم الخميس، كما تابعت اليوم السبت، لكن الكمية نفذت من جميع المكاتب والشركات خلال ساعات من بدء البيع.

في هذه الأثناء حافظت السوق السوداء على سعر يتراوح بين 255 للشراء و270 للمبيع، وسط التلاعب الذي يتم في عمليه بيع الدولار من قبل شركات الصرافة والذي لايلبي عموم المواطنين، حيث تتم أولوية البيع بحسب مراسل “الاقتصادي” للنافذين والتجار، برغم وجود مراقب من مصرف سورية المركزي يفترض أن يتابع عمليات البيع.

وكان موقع “الاقتصادي”، علم أن مكاتب وشركات الصرافة بدأت تقديم طلبات الحصول على مبالغ من الدولار من “مصرف سورية المركزي”، لتقوم ببيعهم للتجار والمواطنين بمبلغ 250 ليرة، حيث يحصل كل مكتب صرافة على مبلغ 100 ألف دولار من المصرف المركزي، بينما تحصل كل شركة الصرافة على مبلغ 250 ألف دولار من المصرف بسعر 245.5 ليرة سورية للدولار الواحد، وتقوم الشركة ببيع الدولار للتجار والمواطنين بمبلغ 250 ليرة سورية”.

وأقرت اللجنة الاقتصادية المصغرة برئاسة رئيس الحكومة وائل الحلقي في وقت سابق، على مشروع قانون تشريعي يقضي بتجريم كل من يتعامل بغير الليرة السورية عبر فرض غرامات مالية وعقوبة بالسجن تتراوح بين 3 الى 10 سنوات، وذلك بهدف ردع المتلاعبين بالأسعار في السوق واستغلال حاجة المواطنين على أن يتم عرضه على الجهات المعنية ليتم إصداره أصولا.

كما أقر نتائج اجتماع حاكم “مصرف سورية المركزي” مع شركات الصرافة بضخ حاجة السوق من الدولار مرتين أسبوعيا وبسعر بيع للتجار والمواطنين 250 ل.س للدولار.

وكان الدولار في السوق السوداء ارتفع مؤخرا إلى سعر قياسي لم يتحقق في تاريخ سورية، حيث وصل في بعض الحالات إلى 300 ليرة للمبيع، ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار المنتجات والمواد في الأسواق، وشعور المواطنين السوريين بالضيق من هذا الارتفاع الكبير خاصة مع بدء شهر رمضان.

وجاء هذا الارتفاع بعدما قفز سعر الدولار 18 الشهر الماضي إلى سعر 205 ليرات للمبيع و200 ليرة للشراء، ومالبث أن انخفض 15 ليرة خلال يومين ثم عاد للارتفاع تدريجيا حتى وصل لهذا السعر.

DR NEWS

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى