الأخبار

الصحة توافق على صرف حوافز الأطباء

 

5

 

 

وافقت الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة والسكان، على الحوافر المقررة للأطباء فى القرار رقم 700 فى نفس استمارة المرتب، وصرفها من جهة عمل الطبيب مباشرة.

كما أكدت خلال لقائها بوفد من حركة “أطباء بلا حقوق”، لمناقشة مطالب الأطباء ورؤية الحركة لإصلاح المنظومة الصحية في مصر، إدارات المستشفيات بعمل محاضر باسم المستشفي في حالة وجود أي حالات تعدي علي الأطباء، حتي تكون محاضر تعدٍ علي موظف عام أثناء تأدية عمله، وليس مجرد محضر اشتباكات أو تعدي علي الطبيب.

وقالت الدكتورة منى مينا عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، منسق حركة أطباء بلا حقوق ” إن الحركة تقدمت بمطالبها ورؤيتها لإصلاح المنظومة الصحية على المدى القصير والمتوسط، وعلي رأسها منها رفع ميزانية الصحة تدريجيا إلى 8%، مع ترشيد الإنفاق ووقف إهدار المال العام بالوزارة، ووقف القوافل الطبية، والسماح لمنظمات المجتمع المدني بالرقابة على ميزانية الوزارة.

وشددت علي أن الحركة طالبت خلال اللقاء على ضرورة الإقرار الفوري لكادر الأطباء، مع الأخذ فى الاعتبار التعديلات المقدمة على مشروع القانون، والقضاء على الفوضى فى مجال الخدمة الصحية، وتوفير المستلزمات الطبية وأدوية الطوارئ لخفض معدلات الوفيات بالمستشفيات، والعمل علي تأمين المستشفيات.

وأضافت أن اللقاء اتسم بالود حيث استمعت لمطالب الأطباء، ولكنها لم تعطى اى وعود بتنفيذ اى منهاـ إلا فيما يتعلق بصرف الحوافر المقررة للأطباء فى القرار رقم 700 فى نفس استمارة المرتب، وصرفها من جهة عمل الطبيب مباشرة.

وحذرت منسقة حركة ” أطباء بلا حقوق “من مغبة التسويف فى التعامل مع مطالب الأطباء، والتعامل بمنطق أن الحكومة الحالية حكومة تيسير للأعمال، قائله هذا المنطق خطير جدا لان الأوضاع لا تسير أصلا، ولابد من قرارات حاسمة، وتأجيل القرارات التى تصلح من المنظومة الصحية، ستفجر الأوضاع فى القطاع الطبى، وسيكون بمثابة انتحار الحكومة.

ومن ناحيتها قالت الدكتورة امتياز حسونة عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، أن الوزيرة لم تحدد اى جدول زمنى لتنفيذ مطالب الأطباء، ولكن سيتم إعطاءها بعض الوقت، ولكن فى حالة وجود أى تراخى سيتم التصعيد، وذلك كما فعلت الحركة مع المسئولين السابقين.

وحضر اللقاء ممثلا عن حركة أطباء بلا حدود كل من الدكتورة منى مينا منسقة الحركة وعضو مجلس النقابة العامة، والدكتورة امتياز حسونة عضو النقابة العامة، والدكتور إيهاب طاهر أمين عام أطباء القاهرة، والدكتور أحمد بكر وأحمد فتحى عضو المجلس النقابة العامة للأطباء.

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى